المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

طبقات الإرث
19/11/2022
الآثـار الاقتـصاديـة للسياسـة الماليـة
27-6-2022
مفهوم الشركات في القانون العام
2024-06-26
اعطاء رسول الله القصاص من نفسه
23-12-2015
Liquid-Solid Chromatography
7-1-2022
تومسون ، السير جورج باجت
2-11-2015


تأويل المتشابه  
  
2071   06:59 مساءاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التأويل في مختلف المذاهب والآراء
الجزء والصفحة : ص13.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المحكم والمتشابه /

أمّا تأويل المتشابه فهو بمعنى توجيهه حيث يقبله العقل ويرتضيه الشرع. وهذا قد يكون في عمل متشابه ، حيث أحاطت به هالة من إبهام ربّما كان مثيراً للريب ، كما في أعمال قام بها صاحب موسى ، حيث أثار من ريبه ليقوم باستيضاحه عن جليّ الأمر; مستنكراً عليه تارة بقوله : {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا } [الكهف : 71] وأخرى : {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا} [الكهف : 74] فكانت الإجابة المبرّرة : {سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا} [الكهف : 78].

وقد يكون في كلام متشابه حيث علاه غبار إبهام وشبهة ، كما في متشابهات القرآن ، وهو موضع بحثنا هنا.

إذن ، فالمتشابه من الكلام هو ما تشابه المراد منه ، واحتمل وجوهاً لا يُدرى وجه الصواب فيها ظاهراً. وهذا في قلّة من آيات الذكر الحكيم ، تعود إلى أوصافه تعالى الجمال والكمال (1) ، فلا يبلغ الواصفون حقيقة مُفادها إلاّ النابهون الراسخون في العلم.

وهذا في مقابلة الأكثريّة القاطعة من الآيات المحكمات ، ذوات الدلالات الناصعة الواضحة البرهان.
___________________
1 . والمتشابهات الأصل في القرآن لا تتجاوز المأتين آية حسبما أحصيناه ، فلا تعود بالقدح على القرآن ، وكونه بلسان عربيّ مبين ، وأنّه جاء هدىً وبصائر للعالمين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .