المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Trinomial
23-2-2019
انتقاض الوضوء بكل ما يزيل العقل.
23-1-2016
Surgery
10-8-2021
علاقة الجغرافيا بالعلوم النظامية - رأي فابريك Alle K. Philbrick
21/12/2022
Silica, silicates and aluminosilicates
7-2-2018
آثار العفو
4-3-2022


النسل الصالح  
  
749   09:22 صباحاً   التاريخ: 2024-03-20
المؤلف : الأستاذ مظاهري
الكتاب أو المصدر : الأخلاق البيتية
الجزء والصفحة : ص131ــ134
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

إن الإسلام يهتم بصلاح الأبناء إلى أقصى حالات الاهتمام، ويحسب لذلك ألف حساب، فهو يرفض أن يباشر الرجل زوجته وفي حجرتها طفل رضيع له من العمر "10" أيام صاحٍ، إلاّ إذا كان نائماً، ويحذر من أن يسمع أحد أنفاس الزوجين أو كلامهما في وقت المواقعة، ويؤكد على مسألة الامتناع عن النظر إلى ما حرّم الله تعالى لأن ذلك كلّه له تأثيرات سلبية على روحيّة الطفل.

فالكاسب ـ على سبيل المثال ـ الذي يمزح ويضحك مع النساء الأجنبيات اللواتي يأتينه لشراء ما عنده من بضاعة، لا يمكن أن يقدّم جيلاً صالحاً إلى مجتمعه، وكذلك المرأة التي توزّع الابتسامات هنا وهناك وتمزح مع غير محارمها لا يتأتى لها تقديم نسل صالح للمجتمع الذي تحيا فيه.

إن الإسلام العظيم يحث المسلمين على قراءة الأذان في أذن الوليد اليمنى، وقراءة الإقامة في الأذن اليسرى كي لا يصيبه شر ولا مخمصة.

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

(يا علي! إذا ولد لك غلام أو جارية، فأذن في أذنه اليمنى، وأقم في اليسرى فإنه لا يضره الشيطان أبداً)(1).

وعن مولانا عليّ بن الحسين عليهما السلام قال:

(حدثتني أسماء بنت عميس قالت: حدثتني فاطمة (عليها السلام) لما حملت بالحسن بن عليّ (عليه السلام) وولدته جاء النبيّ صلى الله عليه وآله، وأذن في أذنه اليمنى، وأقام في اليسرى.. فلمّا كان بعد حول، ولد الحسين (عليه السلام) وجاءني النبيّ صلى الله عليه وآله فقال: يا أسماء هلمّي أبني، فدفعته في خرقةٍ بيضاء، فأذّن في أذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، ووضعته في حجري فبكى..)(2).

وعن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام أنه قال:

(من ساء خلقه فأذّنوا في أذنه)(3).

ومن أراد أن يكون ابنه من المقرّبين إلى الإمام الحسين (عليه السلام) فليمسح بتربة الإمام الحسين على لسانه ثم يسقيه لبن أمّه، وليحذر المرء من إطعام ابنه طعاماً محرماً، أو مشبوهاً، وليحاول جهد الإمكان أن يسقيه لبن أمّه، وليعلم بأن لبن الأم يسهم كثيراً في سلامة الطفل وتقبّله وفهمه مستقبلاً.

علينا أن نحذر ونحتاط من أن نستخدم الكلام النابي أمام أبنائنا لأن ذلك سيجرّ الطفل إلى أن يكون هو الآخر سبّاباً أو لعّاناً، وهذا ما سيكتبه الحفظة الكرام في وثيقة أعمالنا، كلمّا سبّ الأبناء أحداً من الناس:

(من سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزها، ومثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيئاً)(4).

ومن الطريف أن إحدى السيدات كانت تقول بأنها عندما كانت تشعر بحدوث نزاع في دارها مع زوجها ترسل أبناءها إلى منزل أبيها وأمّها، ولا تدعوهم إلى المنزل ثانية إلاّ بعد انتهاء ذلك النزاع، إنها حقًّا امرأة ذكية.

أيها السيد! ايتها السيدة! إذا أردتم اغتياب أحدٍ، أو ممارسة نزاع أو خصام، أو سبّ مسلم، فما عليكما إلاّ أن تخرجا ابنكما الذي هو في المهد وتضعوه على الثلج خارج منزلكما، كيلا يتعلم منكما الكلام البذيء، وإذا ما مات جسم الطفل، فهو أفضل من أن تموت روحه، لذا عليكما أن تفكّرا قليلاً بالجيل القادم قبل أن تشرعا في كل مرّة بالتعرض للآخرين بالسوء، أو بالتحدث بما لا يرتضيه الشرع المقدس.

لقد كانت أمهاتنا في العهد الماضي يرتدين الأزر بالإضافة المقنعة، هذا علاوة على ارتدائهن لثوبين، وإذا أردن أن يتحدثن لأحدٍ من الرجال الغرباء وضعن في أفواههن حصاةٍ كيلا تكون أصواتهن رقيقة فيطمع الذي في قلبه مرضٌ.

وكان آباؤنا يواظبون على قراءة القرآن الكريم صباحاً مساءً، وكانوا من الذين يرتادون المساجد ويستمعون إلى المحاضرات الإسلامية، أما نحن وعلى حالنا هذه ماذا يتوقع لأبنائنا؟ وكيف هو الحال الذي سيصيرون إليه؟.

إن هؤلاء النساء اللواتي كن يرتدين الأزر والمقانع ـ مع الأسف ـ كن يصطحبن كبريات بناتهن إلى الأسواق بدون إزار، وبكلّ جرأة، ولولا الخوف والخشية من أزواجهن لخرجن هن كذلك بدون إزار! وهذا ما نراه اليوم، حيث تأتي بعض النساء إلى مرقد السيدة فاطمة بنت موسى بن جعفر (عليها السلام) كاسيات عاريات، وبدون أدنى حياء.

قالت لي إحدى النساء الخيّرات أنها رأت في منامها السيدة فاطمة عليها السلام تقول: كنت في السابق امتعض من النساء الأجنبيات اللواتي يأتين مرقدي بدون حجاب، أما اليوم فأنا أئن من النساء اللواتي يدّعين الإسلام، بالإضافة إلى ادعائهنّ بأنهنّ منّا، ومن أحبابنا ومريدينا.

حقًّا كان حلماً عجيباً! الويل لمن تفعل ذلك من عذاب يوم القيامة وعذاب القبر.

إن ذلك الطفل الذي ينشأ في حجر هكذا أمّ، أو ينشأ في بيت يسمع فيه صوت الغناء والموسيقى صباحاً مساءً، أو تُعرض فيه الأفلام المبتذلة المهيّجة للشهوات، أو تُسمع فيه الغيبة والتهمة والنميمة، والنزاع والخلاف والضرب لا يمكن أن يكون نسلاً صالحاً! لذا ينبغي لكم أن تحذروا حدوث مثل هذه القضايا في منازلكم.

وفي يوم القيامة تنادى بـ (يا أيتها القاتلة) أو ينادى الأب (أيها القاتل) عندها يقول: لم أكن أتمكن من هكذا فعل، فأنا أقل من ان أقتل أحداً، عندها يأتيه الجواب: إنك قتلت العالم بأسره لأنك لم تقدّم إلى المجتمع البشري نسلاً صالحاً.

____________________________

(1) تحف العقول/ ص17.

(2) بحار الأنوار/ ج 104، ص111.

(3) بحار الأنوار/ ج104، ص122.

(4) كنز العمال/ خ43079. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.