المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

ترك الصلاة سبيل الى النار.
21-12-2015
ثورة
30-4-2020
العمق الاستراتيجي والعمق التنفيذي
13/11/2022
فقدان الأب
21-4-2016
المرتبة الكاملة للحمد
2023-05-02
Occlusion Bodies
25-5-2019


التكاهل على أمور المسلمين والتكاسل عنها.  
  
773   09:18 صباحاً   التاريخ: 2024-03-04
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 389 ـ 390.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-7-2021 2283
التاريخ: 29-8-2019 1683
التاريخ: 6-10-2016 1626
التاريخ: 12-3-2021 3135

ومنها: التكاهل عن أمور المسلمين والتكاسل عنها كسلاً أو بخلاً أو غيرهما.

وعن الصادق عليه‌السلام: «أيّما رجل من شيعتنا أتاه رجل من إخوانه فاستعان به في حاجته فلم يعنه وهو يقدر ابتلاه الله بأن يقضي حوائج غيره من أعدائنا يعذّبه الله عليها يوم القيامة» (1).

وقال عليه‌السلام: «أيّما مؤمن منع مؤمناً شيئاً ممّا يحتاج إليه وهو قادر عليه من عنده أو من عند غيره أقامه الله يوم القيامة مسودّاً وجهه مزرقّة عيناه مغلولة يداه إلى عنقه، فيقال: هذا الذي خان الله ورسوله، ثم يؤمر به إلى النار» (2).

وقال عليه‌السلام: «من أتاه أخوه في حاجة يقدر على قضائها فلم يقضها له سلّط الله عليه شجاعاً ينهش إبهامه في قبره إلى يوم القيامة مغفوراً له أو معذّباً» (3).

وعن النبي صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله: «من لم يهتمّ بأمور المسلمين فليس بمسلم» (4).

وسنذكر ما يزيده تأكيداً في المقام الثاني إن شاء الله تعالى.

وعلاج هذه الرذائل كما عرفت مركّب من علم وعمل، بأن يتذكّر أوّلاً ما دلّ على ذمّها ممّا ذكر ولم يذكر ومدح أضدادها ممّا سيذكر إن شاء الله تعالى، ثم يتفكّر في بواعثها من الحقد والحسد والبخل وضعف النفس وأمثالها، وبعد ما تعيّن الباعث توجّه نحو قلعه وقمعه، حيث يستلزم زواله زواله، ثم يكلّف نفسه على فعل أضدادها ولو قهراً إلى أن يعتاد فتصير له ملكات راسخة.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي: 2 / 366، كتاب الإيمان والكفر، باب من استعان به اخوه، ح 2، مع اختلاف.

(2) الكافي: 2 / 367، كتاب الإيمان والكفر، باب من منع مؤمناً شيئاً، ح 1.

(3) الكافي: 2 / 194، كتاب الإيمان والكفر، باب قضاء حاجة المؤمن، ح 5.

(4) الكافي: 2 / 164، كتاب الإيمان والكفر، باب الاهتمام بأمور المسلمين، ح 4 عن الصادق عليه‌السلام.

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.