المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أصالة البراءة
21-5-2019
قواعد اخراج العناوين
16-8-2021
علم الله وأسرار الغيب
8-10-2014
الأساس القانوني للتعويض في نظرية الظروف الطارئة
27/10/2022
Picornaviruses
19-11-2015
معنى كلمة رجس
8-06-2015


عقد القران (الزواج)  
  
983   10:28 صباحاً   التاريخ: 2024-02-14
المؤلف : سهيل أحمد بركات العاملي
الكتاب أو المصدر : آداب المعاشرة الزوجية
الجزء والصفحة : ص 96 ــ 97
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-1-2016 3593
التاريخ: 14-1-2016 1846
التاريخ: 14-1-2016 2203
التاريخ: 2024-05-25 698

النكاح ثلاثة أقسام: دائم ومنقطع، وملك يمين، وحديثنا هنا عن الأول حيث يفتقر إلى العقد وهو الإيجاب والقبول ويستحب التلفظ به بالماضي (زوجتُ). والعقد يكون بين الطرفين الأصيلين - الشاب والفتاة - أو وكيليهما - والد، جد - والصيغة المثلى للعقد أن يقول الشاب للفتاة: هل ترضين أن أكون زوجاً لك؟ تجيب: نعم، قد زوجتك نفسي على المهر (الصداق) المسمى بيننا، يجيب: قبلت الزواج. عن الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: إن خديجة (عليها السلام) قالت للنبي (صلى الله عليه وآله): (قد زوجتك يا محمد نفسي والمهر عليَّ في مالي) (1).

وفي عرفنا اليوم يكون وكيل الفتاة غالباً الشيخ المعمم (رجل الدين) فيأخذ الوكالة منها ويزوج الشاب بالصيغة ذاتها لكن بنقيصة نفسي وزيادة موكلتي. ويستحب الإشهاد على عقد القران ويشاع ذلك بين الناس وإظهار الفرحة والسرور، وعن الصادق (عليه السلام): (إنما جعلت الشهادة في النكاح للميراث) (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ وسائل الشيعة، ج 20، ص 264.

2ـ المصدر السابق، ص 99. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.