المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط الزكاة وما تجب فيه
2024-11-06
آفاق المستقبل في ضوء التحديات
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06
كيفية تقسم الخمس
2024-11-06

الكذب والكتمان
9-1-2016
اللون الأدبي الاجتماعي في التفسير
16-10-2014
D-linking (n.)
2023-08-16
ذكره احد قادة جيوش الضلالة
7-01-2015
تفسير الآية (68-72) من سورة الزمر
3-5-2020
Magnetic Bacteria
25-12-2018


الشجاعة.  
  
867   10:09 صباحاً   التاريخ: 2024-02-04
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 172 ـ 173.
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الشجاعة و الغيرة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-7-2016 2125
التاريخ: 29-7-2016 1579
التاريخ: 29-7-2016 1525
التاريخ: 29-7-2016 1693

الشجاعة إحدى الفضائل الأربع النفسانيّة وهي جنس لفضائل القوّة الغضبيّة.

وقد عرفت أنّها عبارة عن تعديلها بإطاعتها بالقوّة العقليّة في الإقدام على الأهوال وسكونها تحت أمرها ونهيها، وقد تقدّم في الفصول السابقة ما يكفيك في معرفة فضيلتها، كما يظهر لك في الفصول الآتية أيضاً.

وبديهة العقل تشهد بحسنها، وأنّ بها يتم الرجوليّة والفحليّة، وكفاه مدحاً كونه من أظهر صفات أميرالمؤمنين (عليه‌ السلام) وذرّيته الطيّبين سلام الله عليهم أجمعين.

وقد قال الله تعالى في مدح جماعة من المؤمنين: {أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} [الفتح: 29].

وقال الحسن بن علي عليه ‌السلام في وصف أخ له: «كان ضعيفاً مستضعفاً فإذا جاء الجدّ كان ليثاً عادياً» (1).

وعن النبيّ صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله: «ثلاث خصال من كنّ فيه استكمل خصال الإيمان: إذا رضي لم يدخله رضاه في باطل، وإذا غضب لم يخرجه الغضب عن الحقّ، وإذا قدر لم يتعاط ما ليس له» (2).

وعن الباقر عليه‌ السلام: «المؤمن أصلب من الجبل، الجبل يستقلّ منه، والمؤمن لا يستقلّ من دينه شيء» (3).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي: 2 / 237 ـ 238، كتاب الايمان والكفر، باب المؤمن وعلاماته، ح 26.

(2) الكافي: 2 / 239، كتاب الايمان والكفر، باب المؤمن وعلاماته، ح 29.

(3) الكافي: 2 / 241، كتاب الايمان والكفر، باب المؤمن وعلاماته، ح 37.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.