المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05

سمية المبيدات
24-6-2017
7- عبد الرحمن الغافقي
23-11-2016
الخصائص المميزة لقانون العمل
23-2-2017
Hafnium
11-1-2019
كهنة (آمون) الثانويون، وموظفوه في مختلف الأعمال (وسرمنتو)
2024-08-20
معنى {والشمس وضحاها }
2024-09-04


تفسير سورة الفاتحة  
  
1135   01:05 صباحاً   التاريخ: 2023-12-31
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص67-68
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

قوله:{الْحَمْدُ لِلَّـهِ}([2]):الثناء له على ما أنعم به علينا([3]).

قوله :{ر َبِّ الْعَالَمِينَ}([4]):مالك الْجَمَاعَات مِنْ‏ كُلِ‏ مَخْلُوقٍ([5]).

قوله :{ الرَّحْمَـٰنِ}([6]): الْعَاطِفِ‏ عَلَى‏ خَلْقِهِ‏([7]).

قوله:{الرَّحِيمِ}([8]): بِنَا فِي أَدْيَانِنَا وَ دُنْيَانَا وَآخِرَتِنَا‏([9]).

قوله:{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}([10]):القادر على إقامة جزاء خلقه يوم القيامة([11]).

قوله:{إِيَّاكَ نَعْبُدُ}([12]):نطيعك مخلصين موحّدين لك لا غيرك([13]).

قوله:{وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}([14]) :على طاعتك وعبادتك ودفع الشر([15]).

قوله:{اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}([16]): أَرْشِدْنَا لِلُزُومِ الطَّرِيقِ الْمُوصل([17])إِلَى‏ مَحَبَّتِكَ ([18]).

قوله:{أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}([19]): بِالتَّوْفِيقِ‏ لِدِينِكَ‏ وَ طَاعَتِكَ‏([20]).

قوله:{غَيْرِ الْمَغْضُوبِ}([21]):هُمُ‏ الْيَهُود‏([22]).

قوله:{وَلَا الضَّالِّينَ}([23]):هم النصارى([24])،أواهل الشكوك الذين  لايعرفون الإمام([25]).

 


([1])  سورة الفاتحة سبع آيات؛ و خمس و عشرون كلمة،و مائة و ثلاث و عشرون حرفا، و هي مكّيّة عند ابن عبّاس،و مدنيّة عند مجاهد و قتادة، و اللّه أعلم، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم (الطبرانى):‏1/113

([2])  سورة الفاتحة، الآية:2.

([3])   التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن بن علي العسكري (صلوات الله عليه):30.

([4])  سورة الفاتحة، الآية:2.

([5])   عيون أخبار الرضا (صلوات الله عليه):‏1 /282، و التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن بن علي العسكري (صلوات الله عليه):30

([6])  سورة الفاتحة، الآية:3.

([7])  التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن بن علي العسكري (صلوات الله عليه):34 ، و الدر المنثور فى التفسير بالماثور:‏1/ 9 ، و تفسير الصافي :1 / 81.

([8])  سورة الفاتحة، الآية:3.

([9])  التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن بن علي العسكري (صلوات الله عليه):28 ، وتفسير الصافي :1 / 81.

([10])  سورة الفاتحة، الآية:4.

([11])  تفسير الصافي :‏1 /83 ، و مجمع البحرين :‏5 /292.

([12])  سورة الفاتحة، الآية:5.

([13])  تفسير الصافي :‏1 /84.

([14])  سورة الفاتحة، الآية:5.

قيل: إنما قدمت العبادة على الاستعانة لتوافق رؤوس الآي و يعلم منه أن تقديم الوسيلة على طلب الحاجة ادعى إلى الإجابة. و لما نسب المتكلم العبادة إلى نفسه أوهم ذلك تبجحاً أو اعتداداً منه بما يصدر عنه تعقبه بقوله و إياك نستعين ليدل على أن العبادة ايضاً مما لا يتم الا بمعونة منه و توفيق منه، منه +. راجع : تفسير الصافي :‏1 /84.

([15])  تفسير الصافي :‏1 /84.

([16])  سورة الفاتحة، الآية:6.

([17])  المؤدي عن تفسير الإمام الحسن العسكري(صلوات الله عليه).

([18])  التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (صلوات الله عليه):44.

([19])  سورة الفاتحة، الآية:7.

([20])  التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (صلوات الله عليه):48 ، و معاني الأخبار : 36 ، و تفسير الصافي :‏1 /87 .

([21])  سورة الفاتحة، الآية:7.

([22])  التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (صلوات الله عليه):50 ، وتفسير العياشي :‏1 / 24، وزاد فيه : و النصارى، و تفسير الصافي :‏1 /87 .

([23])  سورة الفاتحة، الآية:7.

([24])  غريب القرآن و تفسيره (لليزيدي ت237 هـ) : 62 ، وزاد :و اليهود.

أقول : و يؤكد هذا« ما أخرجه أحمد و الترمذي عن عدي بن حبان قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم« إن المغضوب عليهم هم اليهود، و إن الضالين هم النصارى». الذهبي- التفسير و المفسرون: 1/ 45.

([25])  تفسير القمي :‏1 /29 ، و تفسير الصافي :‏1/87.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .