المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6104 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب / عنه عن أحمد بن محمد بن أبي نصر.
2024-07-06
موارد مستثناة للغيبة
2024-07-06
حِلية المتّقين
2024-07-06
دعاء مكارم الأخلاق
2024-07-06
نماذج من الأفعال الأخلاقيّة
2024-07-06
تحضير مركب Dimedone dioxime
2024-07-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفسيلفس سيد سورية وفلسطين ولبنان.  
  
749   02:43 صباحاً   التاريخ: 2023-11-07
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 439 ــ 441.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-05 740
التاريخ: 2023-11-04 668
التاريخ: 2023-11-14 775
التاريخ: 2023-11-27 685

وفشل الصليبيون في حملتهم الثانية، وقتل ريمون أمير أنطاكية في الحرب ضد المسلمين في السنة 1149 فشمل الفسيلفس أرملته قسطنسة بعطفه وحمايته، وعلى الرغم من عدم انصياعها له في أمر زواجها وإقدامها على التزوُّج من رينو دي شاتيون؛ فإنه ظل يعتبر نفسه سيد أنطاكية وتوابعها، وفي السنة 1150 اندثرت قومسية الرها، فشمل الفسيلفس أميرتها بعطفه وعرض عليها ابتياع حقوقها فيها(1)، وفي السنة 1152 ثار طوروس بن لاوون الأرمني على عمانوئيل، واعتصم بتلال قيليقية، واستولى على طرسوس وغيرها، فاستعان عمانوئيل برينو أمير أنطاكية ووعده بمكافأة مالية جزيلة، فجرد رينو حملةً على طوروس وكاد يضايقه، ولكنه شعر أن مكافأة الروم قد تكون غير كافية فانضم إلى طوروس وتعاون معه في إغارة كبيرة على قبرص (1156)(2)، فاستشاط الفسيلفس غيظًا، وجاءت معاهدة السنة 1158 تنهي الحرب في إيطالية فنهض عمانوئيل بنفسه إلى قيليقية فأخضع طوروس ثم أنفذ رجاله إلى أنطاكية، فخشي رينو عاقبة خيانته والتجأ إلى سيده بودوان الثالث ملك القدس طالبًا توسُّطه في الأمر، ولكن بودوان كان قد ساءه تصرف رينو وكان قد صاهر الفسيلفس فلم يجب سؤله، فحار رينو في أمره، ولما لم يجد من يعينه أمَّ مصيصة مقر عمانوئيل في قيليقية أعزل، عاري القدمين، حاسر الرأس، ممسكًا بسيفه من طرف نصلته، وارتمى عند موطئ قدمي الفسيلفس، وما فتئ كذلك حتى أمره عمانوئيل بالنهوض، فنهض واعترف بسيادة الفسيلفس، ثم رضي بتسليم قلعة أنطاكية وبعودة البطريرك الأرثوذكسي إلى مقره فيها (3) ، ووفد على الفسيلفس في أنطاكية ملك القدس بودوان الثالث فاعترف بسيادة عمانوئيل أيضًا ووعد بتقديم المساعدة العسكرية التي يتطلبها سيده منه(4)، وقام الفسيلفس إلى أنطاكية فدخلها ممتطيًا حصانه يواكبه رينو وغيره من أمراء الصليبيين مشيًا على الأقدام، ثم دخلها بعده ملك القدس ممتطيًا جواده ولكن دون أَيَّةِ شارة من شارات الملك والسيادة، وفي أثناء إقامته في أنطاكية فاوض عمانوئيل نور الدين أمير حلب في أمر الأسرى الإفرنج فأخلى سبيل ستة آلاف منهم، وتعهد نور الدين بتأمين سير الحجاج داخل منطقته(5)، وعاد عمانوئيل في السنة 1159 مكللًا بالظفر والمجد. وظلت علاقاتُ الروم مع الصليبيين حسنة طيبة حتى نهاية عهد عمانوئيل، وظل هو محافظًا على احترامه لأمراء الفرنجة مكبرًا فيهم مُثُلَهم العليا في الفروسية طوال أيامه. وبعد وفاة زوجته الأولى برتة الألمانية اتجه نحو قصور هؤلاء الأمراء يفتش عن فسيلسة جديدة، وكاد يجدها في طرابلس في شخص شقيقة أميرها الصليبي، ثم آثر الاقتران بمريم ابنة قسطنسة وريثة أنطاكية فتزوج منها في السنة 1161،(6) وفي السنة 1164 وقع بوهيموند الثالث في يد المسلمين أسيرًا فتدخل عمانوئيل وأطلق سراحه، فقام هذا الأميرُ الصليبي إلى القسطنطينية يشكر للفسيلفس صنيعَه وتزوج من أميرة رومية، وفي السنة 1162 تُوُفي بردوان الثالث ملك القدس فتسنم العرشَ بعده أخوه أموري، فتزوج هذا أيضًا من أميرةٍ رومية واعترف بسيادة عمانوئيل، وأنفق الفسيلفس على كنائس الأماكن المقدسة وآثارها واعترف الملك أَموري بذلك وأقام النقوش؛ تخليدًا لاهتمام سيده، ولا تزال هُنالك كتابةٌ باليونانية تحفظ ذكر عمانوئيل في كنيسة بيت لحم حتى يومنا هذا، وقد جاء في مطلعها ما يدل على سيادة الفسيلفس، فإن هذا النقش التاريخي يبدأ بالعبارة: «في عهد عمانوئيل، ولما كان أموري ملك أورشيلم.»(7) وتعاون الاثنان في حملة على دمياط في السنتين 1167 1169 ولكن دون جَدْوَى، ثم تحالفا لهذه الغاية(8)، ولكن وجه صلاح الدين كان بدأ يتألق في سماء مصر؛ إذ أصبح وزير الخليفة الفاطمي في السنة 1169، ثم خلفه على العرش في السنة 1171، ولما تُوُفي نور الدين في السنة 1174 جمع صلاح الدين في شخصه إمارة الموصل ومصر، وعلى الرغم من وُصُول أسطولٍ روميٍّ إلى مياه عكة في السنة 1177 فإن موقعة عسقلان كانت آخر نصر أحرزه الصليبيون على صلاح الدين(9).

......................................
1- Schlumberger, G., Renaud de Chatillon, Prince d’Antioche.

2- Chalandon, F., Les Comnènes, II, 435–439.

3- Dolger, F., Regesten, 1430-1431.

4- Dolger, F., Regesten, 1428-1429.

5- Dolger, F., Regesten, 1432.

6- Chalandon, F., Op. Cit., II, 517–524; Grousset, R., Croisades, II, 428–433.

7- Corpus Inscript. Graecarum, 8736; Vincent ET Abel, Bethlehem, 156–161.

8- Dolger, F., Regesten, 1481; Bréhier, L., Byzance, 338–340.

9- Grousset, R., Croisades, II, 636ff.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).