المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعويد الأولاد على المستحبات وأثره
2024-11-06
استحباب الدعاء في طلب الولد بالمأثُورِ
2024-11-06
المباشرة
2024-11-06
استخرج أفضل ما لدى القناص
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الطلاق.
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النكاح.
2024-11-06

المشكلات الحضرية - مشكلة ارتفاع أسعار الأرض بالمدينة
2-3-2022
The data
31-3-2022
العوامل الثي تقرر أهمية الخبر- الحداثة
22-9-2020
شرائط الوضوء
6-12-2016
تقسيم التربة من ناحية جيومورفولوجية وجيولوجية- التربة المنقولة - التربة الطموية
7-9-2019
القبلة
2024-09-14


خصوصية رسالة النبي الخاتم صلى الله عليه واله  
  
1023   08:31 صباحاً   التاريخ: 2023-10-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص231-233.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-6-2022 1650
التاريخ: 8-10-2014 7243
التاريخ: 2023-07-10 1129
التاريخ: 3-10-2014 5206

خصوصية رسالة النبي الخاتم صلى الله عليه واله

 

من جملة الفوارق بين شريعة الإسلام والشرائع التي سبقتها هو أن أتباع تلك الشرائع، علاوة على الإيمان بشريعتهم والشرائع السابقة لها (على فرض وجودها)، فقد كانوا ملزمين أيضاً بالإيمان بالشريعة أو الشرائع اللاحقة التي بشر بها أنبياؤهم، إلا أنه في شريعة نبي الإسلام (صلى الله عليه واله وسلم)، الذي هو خاتم الأنبياء، فلا يوجد كلام عن الاعتقاد بالشريعة أو النبي اللاحقين؛ إذ لا يوجد نبي لاحق ولا كتاب سماوي آخر يأتي بعد النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)كي يؤمن به الناس، أو يبشر النبي الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم)بهما. ومن هنا كان الاكتفاء بقوله: (إما أنزل من قبلك) مختصاً بالنبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .