المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06
كيفية تقسم الخمس
2024-11-06
إجراءات الاستعانة بالخبير
2024-11-06
آثار رأي الخبير
2024-11-06

معنى كلمة سجل
21/11/2022
كيف تهيء الزنابير الصيادة أعشاشها؟
1-4-2021
تقسيم المفهوم
1-07-2015
ترقية زراعة القمح
11-3-2016
احوال الخلافة ايام المطيع
27-10-2017
تفاعلات النوع الأول من فرط التحسس Type I (Anaphylactic or Immediate) Hypersensitivity
16-3-2017


فضل سورة الأنفال  
  
1182   04:21 مساءً   التاريخ: 2023-10-28
المؤلف : جمع: امجد حامد الفتلاوي
الكتاب أو المصدر : فضائل السور القرآنية
الجزء والصفحة : ص9-10
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 3609
التاريخ: 30-04-2015 34331
التاريخ: 3-05-2015 158991
التاريخ: 10-06-2015 32584

قال النبي(صلى الله عليه واله وسلم ):‏ مَنْ قَرَأَ الْأَنْفَالَ وَبَرَاءَةَ فَأَنَا شَفِيعٌ لَهُ وَشَاهِدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنَّهُ بَرِي‏ءٌ مِنَ النِّفَاقِ وَأُعْطِيَ مِنَ الْأَجْرِ بِعَدَدِ كُلِّ مُنَافِقٍ‏ وَمُنَافِقَةٍ فِي دَارِ الدُّنْيَا عَشْرُ حَسَنَاتٍ وَمُحِيَ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ وَكَانَ الْعَرْشُ وَحَمَلَتُهُ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ أَيَّامَ حَيَاتِهِ فِي الدُّنْيَا.

قال الإمام الصادق‏(عليه السلام ): مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْأَنْفَالِ وَسُورَةَ بَرَاءَةَ فِي كُلِّ شَهْرٍ لَـمْ يَدْخُلْهُ نِفَاقٌ أَبَداً وَكَانَ مِنْ شِيعَةِ أَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ(عليه السلام ).

قال الإمام الصادق‏(عليه السلام ):‏ مَنْ قَرَأَهُمَا فِي كُلِّ شَهْرٍ لَـمْ يَدْخُلْهُ نِفَاقٌ أَبَداً وَكَانَ مِنْ شِيعَةِ أَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ(عليه السلام ) حَقّاً وَيَأْكُلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ مَوَائِدِ الْجَنَّةِ مَعَهُمْ حَتَّى يَفْرُغَ اللَّـهُ تَعَالَى مِنَ الْحِسَابِ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .