المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فلاح المتقين  
  
745   12:47 صباحاً   التاريخ: 2023-10-26
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص245-246.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

فلاح المتقين

.. مضافاً إلى معنى الخلاص من الموانع والعقبات، فإن مفردة «الفلاح» تفيد مدلولاً أسمى كذلك، ألا وهو الإيصال إلى المقصود. ففي ذات الوقت الذي تكون فيه تقوى المتقين المستقرين على الهداية الإلهية ممهدة لإفادتهم من القرآن الكريم، فهي موطئة لفلاحهم ونجاحهم أيضاً: {وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [البقرة: 189] .

المتقون - الذين هم في مأمن من الإفراط والتفريط، والعصيان، والبخل وشح النفس، والذين يمتلكون المحافظ الإلهي للتقوى - هم مفلحون: {وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].

الفلاح هو المقصود بالذات، وهو الهدف النهائي للإنسان. ولما كان فلاح الإنسان هو في الوصول إلى الكمال المطلق، وحيث إن الكمال المطلق هو الله جل وعلا ليس غير، إذن ففلاح الإنسان هو في لقاء الله، ومن اجل بلوغ هذا اللقاء لابد من قطع الخطوات الأولى من الطريق بالهداية الفطرية، والتقوى الاعتقادية والعبادية والمالية، وحينئذ يتعين التمسك بهداية وقيادة القرآنين الناطق والصامت من أجل الوقوف على باب المنزل المقصود.

تنويه: إن الإشارة بلفظ «أولئك» التي تفيد البعيد هي من باب تكريم المتقين؛ كما أن تكرارها مع ذكر «واو» العطف هو لبيان استقلالية كل من الهداية والفلاح في التكريم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .