أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2019
2156
التاريخ: 14-10-2015
3053
التاريخ: 21-4-2016
2862
التاريخ: 20-4-2016
12693
|
بعث قاضيا إلى اليمن بين سنة ثمان وتسع في سيرة دحلان روى أبو داود وغيره من حديث علي قال بعثني النبي (صلى الله عليه واله) إلى اليمن فقلت يا رسول الله تبعثني إلى قوم أسن مني وانا حديث السن لا أبصر القضاء فوضع يده على صدري فقال اللهم ثبت لسانه واهد قلبه وقال يا علي إذا جلس إليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء قال علي والله ما شككت في قضاء بين اثنين وهذا يدل على أن بعثه كان للقضاء لا للغزو والحرب والفتح لقوله تبعثني إلى قوم وانا حديث السن لا أبصر القضاء فان هذا صريح في أنه بعثه للقضاء والا فلا معنى لهذا القول وأصرح من ذلك ما ذكره المفيد في الارشاد حيث قال : لما أراد رسول الله (صلى الله عليه واله) تقليده قضاء اليمن وانفاذه إليهم ليعلمهم الأحكام ويبين لهم الحلال والحكام ويحكم فيهم باحكام القرآن قال له أمير المؤمنين تندبني يا رسول الله للقضاء وانا شاب لا علم لي بكل القضاء فقال له ادن مني فدنا منه فضرب على صدره بيده وقال اللهم اهد قلبه وثبت لسانه قال أمير المؤمنين (عليه السلام) فما شككت في قضاء بين اثنين بعد ذلك المقام ولما استقرت به الدار باليمن ونظر فيما ندبه إليه رسول الله (صلى الله عليه واله) من القضاء والحكم بين المسلمين رفع إليه رجلان الخ فهذا صريح في أن بعثه كان للقضاء والحكم وقد رويت عنه قضايا كثيرة قضاها باليمن وذلك يدل على بقائه باليمن مدة طويلة كان يتعاطى فيها القضاء لا أنه جاء غازيا ولم يذكروا تاريخ هذا البعث ويمكن كونه بين سنة ثمان وتسع فإنه بعد فتحها يناسب أن يبعث إليها من يعلمهم احكام الاسلام ويقضي بينهم اما سنة عشر فقد خرج إليها غازيا ومحاربا ثم عاد إليها في حجة الوداع ثم حصلت وفاة النبي (صلى الله عليه واله).
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|