المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أبو الحكم بن غلندو الإشبيلي
19-06-2015
العوامل المؤثرة على عمق زراعة البذور
2024-09-15
مظاهر التصحر ـ تعرية التربة
2-12-2020
شعر لمالك بن سعيد
2-2-2023
العوامل التي أدت إلي ارتفاع معدلات التحضر - العوامل الاقتصادية
17/9/2022
ازاليا Azalea sp.
23-12-2020


معنى عدم اهتداء المنافقين  
  
1018   08:39 صباحاً   التاريخ: 2023-09-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص373.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-28 1466
التاريخ: 2023-05-04 1925
التاريخ: 2023-05-11 1051
التاريخ: 13-4-2022 1694

معنى عدم اهتداء المنافقين
قال تعالى : {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} [البقرة: 16].

إذا كانت جملة (وما كانوا مهتدين)، الواردة في ذيل آية الاشتراء، ناظرة إلى نفي أصل الهداية. يكون الاشتراء بمعنى «الانتخاب» و«الاستحباب»؛ نظير قوله تعالى: {فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى} [فصلت: 17]. أما إذا كانت ناظرة إلى نفي الهداية بخصوص قضية الاشتراء المذكور؛ بمعنى أنهم لم يسلكوا السبيل الصواب في عملية البيع والشراء الحالية، ولم لم يكونوا من المهتدين فيها، لأمكننا تفسير الاشتراء بمعنى الشراء المتعارف؛ ذلك أنهم كانوا متمتعين بالهداية الفطرية، فاستبدلوا بها الضلالة؛ وإن كانوا في عملية الاستبدال هذه ضالين. غير مهتدين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .