المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05
ماشية اللحم في كازاخستان (النوع كازاك ذو الرأس البيضاء)
2024-11-05
الانفاق من طيبات الكسب
2024-11-05
امين صادق واخر خائن منحط
2024-11-05
اماني اليهود بدخول الجنة
2024-11-05

مشكلة السكن
21-6-2021
الأم وضرورة العبادة
9-1-2016
حالة حقول ضعيفة: مفعول زيمان
7-2-2022
Intermolecular Forces
20-11-2020
اختبار كومبس Coombs Test
31-1-2017
العرب البائدة
8-11-2016


قياس السعرات  
  
908   01:47 صباحاً   التاريخ: 2023-09-21
المؤلف : د. حميد النجدي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص20
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-10-2015 1919
التاريخ: 6-11-2014 2554
التاريخ: 14-4-2016 1581
التاريخ: 23-11-2014 1575

وكيفية قياس السعرات الحرارية التي يحررها الغذاء تتم بطريقتين:

1- التحليل: ويحلل فيها الطعام كيمياوياً، وتحسب الطاقة بحسب محتوياته.

2- الطريقة المسماة Bomb Caloreter ، وتستعمل هذه الطريقة في قياس الحرارة الكامنة في الغذاء وذلك بجهاز خاص مكون من اسطوانة توضع فيها المواد الغذائية الموزونة، والمزودة بالاوكسجين، وتحيط بهذه الاسطوانة أُخرى أكبر وتحتوي على الماء، وتحرق المواد الغذائية بواسطة تيار كهربائي فترتفع درجة حرارة الماء، ومقدار حرارة الماء المرتفعة هي كمية الطاقة التي تحتويها الأغذية.

وهذا يعني أنّ الجسم الذي وزنه «60» كغم يحتاج لأجل النمو الطبيعي والفاعليات الداخلية إلى 60× 24= 1440 سعرة حرارية في اليوم، فإذا ما تحرك الجسم وقام بأعمال أُخرى من مشي وقيام وقعود ورفع أثقال، فحينئذ تتزايد حاجة الجسم للسعرات الحرارية، يعني تزداد حاجته للغذاء حتّى تصل ما يقارب «4800» وحدة حرارية في اليوم، حسب الجهد المبذول، ومساحة الجسم السطحية ووزنه، والعمر والجنس، والموسم والمناخ، كل هذه العوامل تؤثر في حاجة الجسم للغذاء.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .