المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
مفاهيم حول التنمية المستدامة
2023-03-09
العوامل المؤثرة في التجوية - تأثير الزمن على عملية التجوية
8-9-2019
acobsthal-Lucas Polynomial
19-9-2019
درجات الصوم
22-4-2019
(خلق) بمعنى قدّر أو أحدَث
9-06-2015


أركان العبادة  
  
963   12:48 صباحاً   التاريخ: 2023-09-12
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص459-461.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-23 1206
التاريخ: 2024-09-18 239
التاريخ: 2024-10-26 112
التاريخ: 2023-08-15 842

أركان العبادة

أ: الإخلاص

- عن أبى بصير قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن حد العبادة التي إذا فعلها فاعلها كان مؤدياً فقال: «حسن النية بالطاعة»(1).

-عن أمير المؤمنين عليه السلام : «من لم يختلف سره وعلانيته، وفعله ومقالته فقد أدى الأمانة، وأخلص العبادة» .

ب: الانقطاع عن الخلق

-عن الباقر عليه السلام : «لا يكون العبد عابداً لله حق عبادته، حتى ينقطع عن الخلق كلهم إليه فحينئذ يقول: هذا خالص لي، فيقبله بكرمه» .

-عن أبي عبد الله عليه السلام قال: «في التوراة مكتوب: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى، ولا أكلك إلى طلبك، وعلي أن أسد فاقتك، وأملأ قلبك خوفاً مني. وإن لا تفرغ لعبادتي أملأ قلبك شغلاً بالدنيا، ثم لا أسد فاقتك، وأكلك إلى طلبك) .

ج: التفقه

- عن علي بن الحسين عليه السلام : «لا عبادة إلا بتفقه».

د: الاستمرار

- قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): (ما أقبح الفقر بعد الغنى، ... وأفح من ذلك العابد لله ثم يدع عبادته) .

إشارة: ليست الأمور المذكورة على نحو واحد في تأثيرها في العبادة؛ ذلك أن لبعضها أثراً في أصل صحة العبادة؛ كالنصاب اللازم من الإخلاص ومجانبة الشرك الجلي والخفي، مثل الرياء، أما بعضها فله أثر في كمال العبادة لافي أصل صحتها؛ كالمرتبة الأعلى من الإخلاص؛ مثل الانقطاع أو كمال الانقطاع عما سوى الله. وإن للتفقه -كالإخلاص -قسمين: فقسم منه: له دخل في أصل صحة العبادة؛ لأن الشروع الجدي بالعبادة من دون العلم بأركانها، وأجزائها، وشرائطها، وموانعها، وما يخل بها ليس ميسورا، كما ان قسما منه: معتبر في كمال العبادة، وليس في أصل صحتها.

إن الغرض من استمرار العبادة هو الخلاص من الأذى المتواصل لوساوس الشيطان ودسائسه وإغواءاته من جهة، والانتفاع من الفيض الإلهي الدائم والخالد من جهة أخرى.

وترك العبادة هو أمر مطلق وشامل لكل أنواع العبادات؛ أي إنه يشمل ترك العبادة الخاصة أيضاً. وبناء عليه، فإن من كان لهم برنامج عبادي خاص ثم يقومون بإهماله، فهم مشمولون أيضاً بهذا الكلام.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1. الكافي، ج2، ص85 : وبحار الأنوار، ج67، ص199.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .