المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

نكهة الكرفس
6-5-2021
Monokines
18-3-2019
شركاء التربية
2/10/2022
تفسير سورة الانعام من آية (73- 113)
2024-01-08
Chebyshev Constants
22-2-2020
الدلالات العلمية للنصوص على اسلام ابي طالب
7-2-2019


الاية الثالثة للقبلة   
  
1038   04:32 مساءً   التاريخ: 2023-09-11
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة : ص 73
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-15 261
التاريخ: 2024-09-21 156
التاريخ: 2023-09-11 1010
التاريخ: 2023-06-16 1215

{سَيَقُولُ السُّفَهاءُ مِنَ النَّاسِ ما وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كانُوا عَلَيْها قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ والْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ}

المقطع الاول: {سَيَقُولُ السُّفَهاءُ مِنَ النَّاسِ ما وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كانُوا عَلَيْها}

قد مر علينا في اسباب النزول .

المقطع الثاني:{ولِلَّهِ الْمَشْرِقُ والْمَغْرِبُ فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّه‏ }

فإنها نزلت في صلاة النافلة- فصلها حيث توجهت إذا كنت في سفر- وأما الفرائض- فقوله {وحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ‏} يعني الفرائض لا تصليها إلا إلى القبلة[1].

 عن حريز قال: قال أبوجعفر (عليه السلام)‏ أنزل الله هذه الآية في التطوع خاصة {فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ‏} وصلى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  إيماء على راحلته- أينما توجهت به حيث خرج إلى خيبر، وحين رجع من مكة وجعل الكعبة خلف ظهره‏[2].

 قال زرارة قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) : الصلاة في السفر في السفينة والمحمل سواء- قال: النافلة كلها سواء تومئ إيماءً أينما توجهت دابتك وسفينتك، والفريضة تنزل لها من المحمل إلى الأرض إلا من خوف، فإن خفت أومأت، وأما السفينة فصل فيها قائما وتوخ القبلة[3] بجهدك، فإن نوحا (عليه السلام) قد صلى الفريضة فيها قائما- متوجها إلى القبلة وهي مطبقة عليهم، قال: قلت: وما كان علمه بالقبلة- فيتوجهها وهي مطبقة عليهم قال: كان جبرئيل (عليه السلام ) يقومه نحوها، قال: قلت فأتوجه نحوها في كل تكبيرة قال: أما في النافلة فلا، إنما يكبر في النافلة على غير القبلة أكثر- ثم قال: كل ذلك قبلة للمتنفل إنه قال: {فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ}[4]


[1] تفسير القمي، ج‏1، ص: 59

[2] ( 4)- البحار ج 18: 153. الوسائل ج 1 أبواب القبلة باب 15 البرهان ج 1: 146، الصافي ج 1: 135.

[3] ( 5)- وفي البرهان: وتوجه إلى القبلة. ووخى الشي‏ء: قصده.

[4] تفسير العياشي، ج‏1، ص: 57




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .