المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Monosaccharide and Disaccharide Metabolism
27-9-2021
بيان أسباب سوء الخاتمة.
2024-02-06
توعك الرسول ووصاياه(صلى الله عليه واله)
10-12-2014
The Galactic rotation curve
24-1-2017
التحول بين الجذر والساق Vascular Transition between root and stem
27-2-2017
حكم رجيع وذرق وعرق بعض الحيوانات.
22-1-2016


يزيد بن القعقاع  
  
1715   01:49 صباحاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : السيد ابو القاسم الخوئي
الكتاب أو المصدر : البيان في تفسير القران
الجزء والصفحة : ص145-146.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / القرآء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1263
التاريخ: 26-04-2015 1622
التاريخ: 26-04-2015 1627
التاريخ: 26-04-2015 1503

قال ابن الجزري : يزيد بن القعقاع الامام أبو جعفر المخزومي المدني القارئ. أحد القراء العشرة تابعي مشهور كبير القدر. عرض القرآن على مولاه عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، وعبد الله بن عباس ، وأبي هريرة. قال يحيى بن معين : كان إمام أهل المدينة في القراءة فسمي القارئ بذلك ، وكان ثقة قليل الحديث. وقال ابن أبي حاتم : سألت أبي عنه فقال : صالح الحديث. مات بالمدينة سنة 130 (1).

ولابي جعفر راويان ، هما : عيسى ، وابن جماز.

أما عيسى : فهو أبو الحارث عيسى بن وردان المدني الحذاء. قال ابن الجزري : إمام مقرئ حاذق ، وراو محقق ضابط. عرض على أبي جعفر وشيبة ثم عرض على نافع. قال الداني : هو من أجلة أصحاب نافع وقد مائهم ، وقد شاركه في الاسناد. مات ـ فيما أحسبب ـ في حدود سنة 160 (2).

أقول : الكلام فيمن عرض عليه كما تقدم.

وأما ابن جماز : فهو سليمان بن مسلم بن جماز أبو الربيع الزهري مولاهم المدني. قال ابن الجزري : مقرئ جليل ضابط. عرض على أبي جعفر ، وشيبة على ما في كتابي الكامل والمستنير ، ثم عرض على نافع على ما في الكامل. مات بعد سنة 170 فيما أحسب (3).

إن من ذكرناهم من رواة القراء العشرة هم المعروفون بين أهل التراجم. وأما القراءة المروية بغير ما ذكرناه من الطرق فغير مضبوطة. وقد وقع الخلاف بين المترجمين في رواة اخرى لهم. وقد أشرنا إلى هذا ـ فيما تقدم ـ ولذلك لم نتعرض ـ هنا ـ لذكرهم.

____________________

1 ـ طبقات القراء ج 2 ص 382.

2 ـ نفس المصدر ج 1 ص 616.

3 ـ طبقات القراء ج 1 ص 315.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .