المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

خطبة أمير المؤمنين (عليه السلام).
2023-10-28
تحضير الارض وزراعة شتول الباذنجان
20-6-2017
المحبة ودورها في حياة الإنسان
2024-08-09
أحياء ذاتية التغذية Autotrophs
22-6-2017
زيارة القبور
7/11/2022
« الاقرار » قاعدة واحدة أو قاعدتان‌
1-11-2021


منافع سورة البقرة  
  
832   01:43 صباحاً   التاريخ: 2023-08-22
المؤلف : المنسوب للامام الصادق (ع) تحقيق علي موسى الكعبي
الكتاب أو المصدر : منافع القرآن العظيم
الجزء والصفحة : ص21
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-05-2015 23896
التاريخ: 1-12-2014 4282
التاريخ: 16-10-2021 2960
التاريخ: 2023-04-12 1133

قال الإمام أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمّد بن علي ([1]) زين العابدين بن الحسين الشهيد بن عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) مَنْ كتبَ سورة البقرة وعلّقها عليه، زالتْ عنه الأوجاعُ كُلّها ([2]) .

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): وإن عُلّقتْ على صغيرٍ، زالتْ عنه الأوجاعُ، وهان عليه الفِطامُ، ولم يَخَفْ هوامّاً ولا جانّاً بإذن الله تعالى.

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): وإن علّقت على المصروع، زال عنه الصَّرَع بإذن الله تعالى ([3]) .

وفيها من المنافع ما لا حَدّ له ولا نِهاية.


[1]زاد في الأصل  بن  ولا تصحّ.

[2]جنّة الأمان الواقية: 454.

[3]جنّة الأمان الواقية: 454.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .