المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

A Radiated Electromagnetic Pulse
26-12-2020
الوضـــــــع
8-8-2016
الشبليّ
13-7-2019
الموطن الأصلي ومناطق انتشار الجوافة
14-7-2016
وَفاة أَبي طالب وخديجة الكبرى
4-5-2017
مشروعية الوصية في الإجماع والمعقول
2023-03-27


فضل سورة التكوير وخواصها  
  
23896   04:18 مساءاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 156.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-23 981
التاريخ: 3-05-2015 9561
التاريخ: 1-12-2014 2753
التاريخ: 2023-04-12 1133

روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة أعاذه اللّه من الفضيحة يوم القيامة حيث تنشر صحيفته ، وينظر إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وهو آمن ، ومن قرأها على أرمد العين أو مطروفها أبرأها بإذن اللّه عزّ وجلّ» «1».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها أعاذه اللّه من الفضيحة يوم القيامة ، يوم تنشر صحيفته ، ومن كتبها لعين رمداء أو مطروفة برئت بإذن اللّه تعالى» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ «إذا الشمس كورت وإذا السماء انفطرت ، وإذا السماء انشقت» «3».

______________________

(1) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 218.

(2-3) بحار الأنوار ، ص 320.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .