المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

المرافقة اضافة إلى المراقبة
14-4-2016
Upgliding diphthongs FLEECE
2024-03-04
علاقة الجامعة للمشاركة في تقديم الخدمات المجتمعية
23-7-2022
مشكلة الهروب من المدرسة
26-1-2023
التكهرب electrization
4-12-2018
مفهوم القياس الحراري عند مؤيد الدين الطغرائي (القرن 6هـ/12م)
2023-05-07


ثواب قراءة القرآن في البيت وفضلها  
  
3018   03:38 مساءً   التاريخ: 16-10-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص198- 201.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-05-2015 40882
التاريخ: 1-12-2014 2971
التاريخ: 1-12-2014 3467
التاريخ: 2023-08-22 1228

عن طريق أهل السنة :

1- المستدرك : عن ابن مسعود : إن أصغر البيوت بيت ليس فيه من كتاب الله شيء ، فاقرأوا القرآن ، فإنكم تؤجرون عليه بكل حرف عشر حسنات... (1)

2- كنز العمال : عن أبي هريرة وأبي الدرداء : إن بيوتات المؤمنين لمصابيح إلى العرش ، يعرفها مقربو السماوات السبع ، يقولون : هذا النور من بيوتات المؤمنين التي يتلى فيها القران (2)

3- كنز العمال : عن عائشة : البيت الذي يقرأ فيه القرآن يتراءى لأهل السماء كما تراءى النجوم لأهل الأرض.(3)

4- كنز العمال : عن أنس : البيت إذا قرئ فيه القرآن حضرته الملائكة ، وتنكبت عنه الشياطين ، واتسع على أهله ، وكثر خيره ، وقل شره ، وإن البيت إذا لم يقرأ فيه حضرته الشياطين ، وتنكبت عنه الملائكة ، وضاق على أهله ، وقل خيره ، وكثر شره (4)

5- سنن أبي داود : عن أبي هريرة : ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا أنزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله في من عنده (5)

عن طريق الإمامية :

6- المستدرك : عن عبدالله بن عباس ، عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال في حديث : وإن الشيطان لا يدخل بيتاً يقرأ فيه سورة البقرة ، وإن أصفر البيوت الذي ليس فيه من كتاب الله شيء.(6)

7- عدة الداعي : عن الرضا (عليه السلام) رفعه إلى النبي (صلى الله عليه واله) : اجعلوا لبيوتكم نصيباً من القرآن ، فإن البيت إذا قرأ فيه تيسر ( يّسر - خ) على أهله ، وكثر خيره ، وكان سكانه في زيادة ، وإذا لم يقرأ فيه القرآن ضيق على أهله ، وقل خيره ، وكان سكانه في نقصان (7)

8- رجال الكشي : عن أبي هارون ، قال - في حديث - : مر بي ابو عبدالله (عليه السلام) فقال لي : يا أبا هارون بلغني... أنك كنت تكثر فيها تلاوة كتاب الله ، والدار إذا تلي فيها كتاب الله كان لها نور ساطع في السماء ، وتعرف من بين الدور(8)

9- الكافي : عن ليث بن أبي سليم رفعه ، قال : قال النبي (صلى الله عليه واله) : نوروا بيوتكم بتلاوة القرآن ، ولا تتخذوها قبوراً كما فعلت اليهود والنصارى ، صلوا في الكنائس والبيع وعطلوا بيوتهم ، فإن البيت إذا كثر فيه تلاوة القرآن كثر خيره ، واتسع أهله ، وأضاء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا (9)

10- الكافي : عن عبد الأعلى مولى آل سام ، عن أبي عبدالله(عليه السلام) ، قال : إن البيت إذا كان فيه المرء المسلم يتلو القرآن يتراءاه أهل السماء كما يتراءى أهل الدنيا الكوكب الدري في السماء(10)

11- قرب الإسناد : عن الحسين بن علوان ، عن جعفر ، عن أبيه (عليهما السلام) : أنه كان يقول : يستحب أن يعلق المصحف في البيت يتّقي به من الشياطين ، قال : ويستحب أن لايترك من القراءة فيه(11)

12- الكافي : عن حقاد بن عيسى ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال : إنه ليعجبني أن يكون في البيت مصحف يطرد الله عزوجل به الشياطين .(12)

13- الكافي : عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال- في حديث - : وكان أبي كثير الذكر ، لقد كنت أمشي معه ، وإنه ليذكر الله (إلى أن قال : ) وكان يجمعنا فيأمرنا بالذكر حتى تطلع الشمس ، ويأمر بالقراءة من كان يقرأ منا ، ومن كان لا يقرأ منا أمره بالذكر ، والبيت الذي يقرأ فيه القرآن ويذكر اله عز وجل فيه ، تكثر بركته ، وتحضره الملائكة ، وتهجره الشياطين ، ويضيء لأهل السماء كما يضيء الكوكب الدري لأهل الأرض ، والبيت الذي لا يقرأ فيه القرآن ، ولا يذكر الله فيه ، تقل بركته ، وتهجره الملائكة ، وتحضره الشياطين(13)

14- الكافي : عن الفضيل بن يسار ، عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال : ما يمنع التاجر منكم ، المشغول في سوقه ، إذا رجع الى منزله أن لاينام حتى يقرأ سورة من القرآن ، فتكتب له مكان كل آية يقرأها عشر حسنات ، ويمحى عنه عشر سيئات(14)

15- تيسير المطالب : عن أنس بن مالك : أن رسول الله قال : إن البيت إذا قرئ فيه القرآن حضرته الملائكة ، وتنكبته الشياطين ، واتسع بأهله ، وكثر خيره ، وقل شره. وإن البيت إذا لم يقرأ فيه القرآن حضرته الشياطين ، وتنكبته الملائكة ، وضاق بأهله ، وكثر شره ، وقل خيره .(15)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- المستدرك ١ : ٥٦٧.

2- كنز العمال ١ : ٥٥٤ حديث ٢٤٨١ وعزاه الى الحكيم.

3- كنز العمال ١: ٥١٤ حديث ٢٢٩١وعزاه الى البيهقي في شعب الإيمان.

4- كنز العمال ١ : ٥٤٤ حديث ٢٤٣٧ وعزاه الى محمد بن نصر.

5- سنن أبي داود ٢ : ٧١ حديث ١٤٥٥.

6- مستدرك وسائل الشيعة ٤ : ٢٦٦ حديث ١ وعزاه إلى ابن أبي جمهور في درر اللئالي. ويقال : صفر الإناء من الماء ، إذاخلا منه.

7- عدة الداعي : ٢٦٦.

8- رجال الكشي : ٣٢٣١عنه البحار٢٠٣ : ٩٢حديث.٣

9- أصول الكافي ٢ :٦١٠ حديث١.

10- المصدر السابق : حديث ٢.

11- قرب الإسناد : ٨٧.

12- أصول الكافي٢ :٦١٣ حديث ٢ ، وانظر ثواب الأعمال : ١٢٩.

13- أصول الكافي٢: ٤٩٩ حديث١.

14- المصدر السابق : ٦١١ حديث ٢.

15- تيسيرالمطالب : ١٧٢.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .