المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05

تعريف الزنى في الفقه الإسلامي
21-3-2016
الأعلاف واستخدامها في تغذية الأغنام والماعز
3-7-2016
صناعة الجبس
2023-03-04
معنى كلمة عبا
22-8-2021
عفّة النفس
25-10-2017
Nonconformal Map
1-11-2018


سلبيات التفسير الموضوعي  
  
1350   02:59 صباحاً   التاريخ: 2023-07-25
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : ص143-144
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / التفسير الموضوعي /

ذكر بعضهم [1]سلبيات للتفسير الموضوعي سوف نعرضها ونناقش معطياتها.

قال: يعتبر التقطيع وهو فصل الآيات عن القرائن الموجودة ضمن السياق وأغفالها من السلبيات لهذا  التفسير.

ولحل هذه المشكلة يرى الباحث مراجعة التفسير الترتيبي أولاً وملاحظة القرائن العقلية والنقلية والسياقية ثم نقوم بالتفسير الموضوعي في الخطوة الثانية.

ومن جهة أخرى فان إقتطاع الآية من سياقها الترتيبي لا يجعلها معلقة بل أنها ترتبط بسياقٍ أخر مشابه له من حيث الموضوع ليعطي دلالة أخرى إضافة إلى دلالة التفسير الترتيبي.

 اعتماد المفسر على ضم الآيات المتشابهة للخروج بنتيجة نهائية دون وجود أي سابقة تفسيرية.  ويرد: بأن هذا تصور ساذج، إذ لا ينبغي لكل من هب ودب تفسير القرآن بل لا بد من وجود علماء متخصصين عارفين بأدوات التفسير بالإضافة إلى قدرتهم على إرجاع المتشابهات إلى محكماتها.

أنتخاب المفسر نظره ورأيه من خارج القرآن ليكون تفسيراً بالرأي. ويرد: أن المنهجية التي رسمناها للتفسير الموضوعي تعتمد على مناهج شرعية كتفسير القرآن بالقرآن وغيرها مما يمنع التفسير بالرأي، بل أن القرآن ينطق إيحائياً بمعنى الآية إذا ما تمسك المفسر بالمنهج المقترح.

الأعتماد على الألفاظ الموجودة في المعجم المفهرس للقرآن والغفلة عن المفاهيم الأخرى. ويرد: إن منهج الاستقراء التام في القرآن يحتم علينا متابعة الموضوع مع مرادفاته و اضداده كما سيأتي في الفصل الثاني.

قالوا بعدم الدقة في جمع الآيات. ويرد ولكن المعاجم المفهرسة ضابطة لألفاظ القرآن، إضافة إلى تطور وسائل العلم كالكمبيوتر.

الإحتياج إلى الصبر لأتساع المعلومات وتحمل دراستها ومعالجتها.

 ويرد، وهذا هو شأن طلاب الحقيقية.

 


[1] محمد علي رضائي الصفهاني، دروس في المناهج والأتجاهات التفسيرية للقرآن، تعريب قاسم البيضاني، ص316 ط1 منشورات المركز العالمي للدراسات الإسلامية،1426 هـ.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .