المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الحسن بن علي الجويني الكاتب
21-06-2015
مرض السل الكاذب في الاغنام Pseudo - tuberculosis
23/9/2022
التعليب Appertization
6-6-2017
وصيته بالحسن والحسين (صلى الله عليه وآله)
13-12-2014
استخدامات الكثافة
29-7-2019
زواج النبيّ بمطلقة متبناه إبطالاً لسنة الجاهلية
28-5-2017


النعم الخالصة والمشوبة في الجنة  
  
1125   02:27 صباحاً   التاريخ: 2023-06-10
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص599-600.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-29 418
التاريخ: 2024-08-09 441
التاريخ: 2024-07-27 522
التاريخ: 2024-11-05 190

تختلف النعم التي يحصل عليها السالكون في الصراط المستقيم تبعا لاختلاف درجاتهم، فبعضها نقي خالص، وبعضها مزيج ومشوب. والقرآن الكريم في توضيحه لنعم الجنة يقول: إن في الجنة عيون كثيرة ومختلفة، بعضها خالص وبعضها مشوب. فالعيون الخالصة نصيب  المقربين، والآخرون نصيبهم هو مزاج من هذه العيون: {وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا } [الإنسان: 17، 18] ، أي ان شراب أهل الجنة مزيج من الزنجبيل الذي فيه نكهة من السلسبيل، والسلسبيل عين في الجنة أعلى درجة من الزنجبيل، والعيون الأخرى التي يشرب منها المتوسطون من أهل الإيمان. وفي موضع آخر يقول: {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا } [الإنسان: 5] ، أي ان شراب الأبرار من كأس ممزوجة بقطرات من عين الكافور، أما شراب الكافور الخالص فهو مختص بالمقربين وحدهم.

كذلك يقول تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ} [المطففين: 22 - 28]، أي ان شراب الأبرار ممزوج بقطرات من "تسنیم"، وتسنيم هي العين التي ينهل منها المقربون. فمقام المقربين أعلى بكثير من الأبرار، لأن كأس شراب الأبرار ليس فيها سوى قطرات من النبع الفياض الخاص بالمقربين، والمصلي الذي يطلب الهداية إلى صراط المنعم عليهم يتنعم بهذه النعم بمقدار درجته ومستواه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .