المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16685 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه}
2024-07-06
آدم والنهي عن الشجرة
2024-07-06
سجود الملائكة واعراض ابليس
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: الاستغاثة به
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: التبرؤ من أعدائه
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: إحياء أمره بين الناس
2024-07-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إظهار الفقر بين يدي الله  
  
607   02:02 صباحاً   التاريخ: 2023-05-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 679
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

على الرغم من أن إظهار الشجاعة والشهامة والغنى والمقدرة أمام الأغيار أمر محمود وممدوح لكن ما يُقبل في الساحة الإلهية المقدسة، وما هو محمود وممدوح لدى أصحاب العقول هو إظهار الحاجة والعجز والضعف والفقر. من هنا فإن العرفاء يذكرون دائماً الدعاء وهو الذي توضع فيه حاجة الداعي بين يدي الباري تعالى  بأفضل الذكر وإن اختلفت موارد الحاجة وارتبطت مراتبها بمدارج المعرفة ومعارج المحبة ومعالي الخلوص:

ويحسن إظهار التجلّد للعدى           ويقبح غير العجز عند الأحبة (1)

من أجل ذلك فإن ما صدر من موسى الكليم (عليه السلام) بالنسبة للساحة المقدسة للباري عز وجل لم يكن إلا عبادة؛ كما كان بعض مؤمني صدر الإسلام يقولون للنبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم): لقد تضرر زرعنا وضرعنا (أي محاصيل زراعتنا ومواشينا) بقحط الماء فاستسق لنا من الله تعالى وكان له يستسقي لهم الله عز وجل ويطلب منه المطر (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. القصيدة التانية لابن الفارض مشارق الدراري، ص223.

2. راجع بحار الأنوار، ج20، ص299.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .