المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

تفسير آية (2) من سورة البقرة
10-2-2017
الولاء لأهل البيت
2-4-2016
آثار حسن الجوار
2024-08-28
الشيخ أحمد بن فارس العاملي.
9-9-2020
أوجـه المقارنـة بيـن فـترة آدم سميـث ودافيـد ريكـاردو
11-11-2019
روق بن الحارث الكلاعي
19-8-2017


تطور نظرية الاحتراق والتنفس عند ابن حزم الأندلسي (القرن 5هـ / 11م)  
  
704   01:10 صباحاً   التاريخ: 2023-05-21
المؤلف : سائر بصمه جي
الكتاب أو المصدر : تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة : ص403–404
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الديناميكا الحرارية /

لا يشترط ابن حزم الأندلسي أن تكون النَّارُ حاملة للحرارة بشكل دائم؛ إذْ يمكن أن تُوجد نار دون أن تكون لها القدرة على الإحراق كما أنه لا يشترط أن كل ما هو أحمر أن له قدرةً على الإحراق أيضًا، ثم يُحدِّد صفة الجسم الذي يُمكنه القيام بإحراق غيره من الأجسام بأنه كل عنصر مادي بسيط غير مركّب جافٌ يُمكنه الصعود للأعلى ومضيء وطارد للرطوبات يتحول إلى غاز كالهواء الجوي في الوقت نفسه. وهذه الشروط يفرضها التفكير المنطقي وما نراه في عملية الاحتراق.

قال ابن حزم الأندلسي: «ونجد النار مضيئةً حمراء حارة، فمن قال إن الضياء علة الإحراق أريناه أشياء مضيئة كالمرايا وغيرها وهي غير مُحرقة، ومن قال الحمرة علة الإحراق أريناه الدمَ غير مُحرق، ومن قال الحرارة علة الإحراق أريناه أشياء تحرُّ الجسم ولا تُحرق، فوجب ضرورةً ألا يكون شيء مما ذكرناه علة – وهي صفات مطردة كما ترى – لكن كل عنصر بسيط حار يابس صعاد مضيء مصعد للرطوبات قد يسفل بالقهر ويستحيل هواء فهو محرق بلا شك؛ لأنَّ طبيعة العقل تقتضي ذلك، ومن سلك الطريق التي نهينا عنها لم يسلم من حيرة أو تناقض أو تحكم بلا دليل.» 69 ونتلمس من كلامه اعتماده على نظرية أرسطو في العناصر، لكنه حاول أن يستدل على وجود حالات قد تُخالف ذلك المنطق العام في التفكير.

__________________________________________

هوامش

69- ابن حزم الأندلسي، رسائل ابن حزم تحقيق إحسان عباس ، ط 1، ج 4، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1983م، ص 304.

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.