المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مملكة «متني» في خطابات تل العمارنة.
2024-07-04
مملكة آشور وخطابات «تل العمارنة»
2024-07-04
آلاشيا «قبرص» في خطابات تل العمارنة.
2024-07-04
لمحة عن ممالك الشرق التي جاء ذكرها في خطابات تل العمارنة (بابل)
2024-07-04
معنى الازدراء
2024-07-04
معنى الخبت
2024-07-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مراتب الاستعانة  
  
827   10:25 صباحاً   التاريخ: 2023-05-16
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص506-508.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 1697
التاريخ: 2023-08-27 660
التاريخ: 8-7-2016 3685
التاريخ: 2023-03-21 1036

مراتب الاستعانة

كما أن العبادة لها درجات متعددة وتنقسم إلى أقسام كعبادة العبيد والتجار والمحبين، فالاستعانة أيضا لها درجات و مراتب مختلفة، فتارة يرى الإنسان نفسه في بداية الأمر ويقول: "أنا أستعين بالله". فهذه أنزل مراتب الاستعانة، وإذا قام الإنسان بعمل ما وأكمل نقصه شخص آخر، فالآخر ناصر و معاون وشفيع، والعمل قد تم بالنصر والمعونة والشفاعة، لا الولاية، لكن إذا لم ير الإنسان لنفسه سهما ولا حظا وأوكل جميع الأمور إلى الله فهو تحت ولاية الله: {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا} [البقرة: 257].

فالولد البالغ عندما يتحمل مسؤولية أموره، لكن والده يعينه على إكمال ما لديه من نقص، فإن دور الأب بالنسبة للإبن هو دور الناصر والمعين والشفيع، لكن الوليد الرضيع الذي لا قدرة له على القيام بشيء فهو تحت ولاية أبيه.

ودرجات الاستعانة مرتبطة بمراتب العبادة وبنفس الدرجة التي يكون فيها العابد موحدة وصادقة في توحيده، فإن استعانته ستكون أكثر دقة وأشد ظرافة، فإذا ارتقت العبادة إلى المرتبة العالية فالاستعانة أيضا ترتقي إلى مرتبة الولاية، وفي استعانة المولى عليه من الولي، يكون العون الكامل للولي الذي له إشراف تام على جميع شؤون المولى عليه. وطريق رقية العبادة إلى المرتبة العالية هو أن لا يرى العابد، لأنفسه ولا العبادة ويرى نفسه كالمحجور الذي لا يملك شيئا، لأنه (ولاية الولي) تقترن دائما ب (حجر المولى عليه) وإذا رأى الإنسان نفسه في العبادة (محجورا) فإن استعانته في قوله "إياك نستعين" ستأخذ صورة الاستيلاء) أي قبول الولاية، وإلا فإن الموجود الذي يرى نفسه مستقلا لا يدخل تحت ولاية أحد. طبعا ليس المقصود من هذا الحجر هو الحجر المعروف في الفقه الأصغر، بل المقصود منه حجر الموجود الرابط في مقابل الموجود المستقل، وإن كان الموجود الرابط هو بنفسه ولي الله. وإذا كان الطريق المبلط والمستوي والسهل يقال له (طريق معبد) فلأجل ما فيه من تواضع تكويني، ولأنه خاضع وذلول في طبيعته.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .