المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مرحلـة خلـق الرغبـة علـى الشـراء فـي سلـوك المـستهـلك 2
2024-11-22
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22

Leibniz Identity
15-5-2018
الزهراء ( عليها السّلام ) في بيت الزوجيّة
12-5-2022
معنى تأثير الإيمان
5-10-2014
الضريبة الواحدة أو الوحيدة
11-4-2016
Zeno of Sidon
20-10-2015
تحويل الكتلة الحيوية إلى منتجات كيميائية 
12-1-2016


اختلاف النطاق في براهين حصر الحمد  
  
1166   07:45 مساءً   التاريخ: 2023-05-05
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص434.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-16 345
التاريخ: 2024-10-27 202
التاريخ: 2024-10-21 197
التاريخ: 2024-07-30 456


اختلاف النطاق في براهين حصر الحمد

صحيح أن جميع البراهين المستفادة من الأسماء الحسنى (الله) و (رب) و(الرحمن)، و(الرحيم) والدالة على حصر الحمد بالله سبحانه هي بصدد إثبات صفة المحمود بشكل حصري بالله سبحانه، لكن نطاق وحد كل برهان يتناسب مع الموضوع والحد الوسط الخاص بذلك البرهان. فمثلا البرهان الذي حده الوسط هو الربوبية المطلقة لله سبحانه على عوالم الوجود يثبت حصر الحمد والمدح بلحاظ ربوبية الله، والبرهان الذي حله الوسط هو الرحمة الرحيمية، والفيض الإلهي الخاص يثبت حصر الحمد المتعلق بتلك الرحمة. إذن محدودية نطاق الحد الوسط في كل برهان تحدد نطاق وإطار البرهان المذكور.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .