المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

أطفال الشوارع - نتائج وتداعيات الظاهرة
11-6-2022
Spline
23-11-2021
إجتماع الأمر والنهي[تقسيم الواجب باعتبار إلى مطلق ومشروط]
11-6-2020
الرضاعة حولين كاملين
15-1-2016
العمليات الزراعية لمحصول القطن
21-12-2016
اصناف الزيتون
20-6-2016


شفاعة التوبة  
  
1261   02:29 صباحاً   التاريخ: 2023-04-14
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص347 - 348
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014 4983
التاريخ: 25-09-2014 4896
التاريخ: 2023-08-26 1069
التاريخ: 23-4-2022 1988

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "لا شفيع أنجح من التوبة ..."(1).

 إشارة: أ: لما كانت حقيقة التوبة تمثل إياباً إلى الله سبحانه وتعالى فإنّها تكون مشفوعة بسير باطني وإن التائب نفسه يكون مقبولاً عند الله ومثل هذا الإنسان المقبول يمتلك اللياقة للقاء الله عزّ وجلّ، وهو يرجع من دون إرجاع الآخرين. ومن هنا يصبح تأثير التوبة أشد من تأثير شفاعة سائر الشفعاء.

ب: المراد من نجاح التوبة هو التحول الباطني للشخص التائب، وإلاّ فمن الممكن أن تكون الجائزة التي يحصل عليها المشفوع له من بعض الشفعاء معادلة لنصيب التائب أو حتى أكثر منه.

ج: بما أن التائب يشبه الطفل الحديث الولادة، فذلك روح الإنسان التائب تعود شفّافة صافية إثر عملية نفض الغبار وإزالة الدرن والصدأ عن سطحها. ثم بعد ذلك لابد أن يتجه وجه هذه المرآة الشفافة إلى حيث أسماء الله الحسنى حتى تتجلى فيها، وبالطبع فإن مثل هذا العمل هو "مُحبَّذ من ناحية وواجب من ناحية أخرى، وإلا فإن التخلية من دون تحلية وتجلية لن يكون لها الأثر الكبير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الكافي، ج 8، ص18؛ وبحار الأنوار، ج8، ص58.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .