المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05



مطعم بن عديّ  
  
1254   11:54 صباحاً   التاريخ: 2023-03-23
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 912-914.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2014 1879
التاريخ: 2023-02-11 1281
التاريخ: 2-06-2015 3842
التاريخ: 17-1-2023 1205

مطعم بن عديّ

هو أبو جبير مطعم بن عديّ بن نوفل بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب القرشيّ ، النوفليّ .

من أشراف قريش وعقلائهم ، وكان كافرا مشركا .

عاصر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في بدء الدعوة الإسلاميّة ، وكان من الذين وقفوا في وجه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وعادوه ليصدّوه عن الدعوة .

كان في الجاهليّة رئيسا لبني نوفل ، وقائدهم في حرب الفجار .

عندما دخل النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إلى مكّة تعهّد المترجم بحمايته من المشركين ، وأجاره حتّى يطوف ويسعى .

قام مع جماعة بنقض صحيفة قريش التي قاطعوا فيها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ومن والاه ، فقام إلى الصحيفة وشقّها .

كان وحشيّ قاتل حمزة بن عبد المطّلب من غلمانه .

عمي في أواخر أيّامه ، وهلك قبل واقعة بدر في شهر صفر سنة 2 ه ، وعمره يومئذ بضع وتسعون سنة .

القرآن العزيز ومطعم بن عديّ

في أحد الأيّام جاء المترجم له مع جماعة من المشركين إلى أبي طالب عليه السّلام وقالوا :

لو أنّ ابن أخيك محمّدا صلّى اللّه عليه وآله يطرد عنه موالينا وعبيدنا وعسفاءنا - ويريدون بذلك سلمان وبلالا وأمثالهما - كان أعظم في صدورنا ، وأطوع له عندنا ، وأدنى لاتباعنا إيّاه وتصديقنا له ، فأتى أبو طالب عليه السّلام إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأخبره بما كلّموه ، فنزلت جوابا لهم الآية 52 من سورة الأنعام : وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ . . . . « 1 ».

____________

( 1 ) . أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 101 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 178 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 88 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 252 ؛ أعلام قرآن ، ص 541 ؛ الأغاني ، ج 19 ، ص 77 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 26 و 28 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 46 و 83 و 94 و 96 و 130 و 135 و 136 ؛ البرصان والعرجان ، ص 38 و 566 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 380 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ص 153 و 223 و ( المغازي ) ص 126 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 315 و 317 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 391 و 414 و 415 ؛ تاريخ گزيده ، ص 138 و 210 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 138 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 128 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 279 ؛ تفسير الميزان ، ج 7 ، ص 109 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 97 و 98 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 13 وج 19 ، ص 60 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 115 ؛ جمهرة النسب ، ص 62 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 13 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 339 و 362 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 86 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 152 و 162 و 165 و 166 ، وراجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 46 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 157 و 285 و 286 وج 2 ، ص 15 و 16 و 20 وراجع فهرسته ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 71 ؛ فتح الباري ، ج 7 ، ص 249 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 144 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 65 و 89 و 92 و 93 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 252 وج 13 ، ص 426 وج 15 ، ص 350 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 240 و 266 ؛ المحبر ، ص 165 و 170 و 297 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 110 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 760 ؛ نسب قريش ، ص 198 و 200 و 431 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 198 و 212 و 215 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .