أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-17
1168
التاريخ: 2023-02-22
1198
التاريخ: 2023-03-24
1121
التاريخ: 2024-10-26
148
|
مسيلمة الكذّاب
هو أبو ثمامة ، وقيل : أبو ثمالة مسيلمة ، وقيل : مسلمة بن ثمامة بن كبير ، وقيل :
كثير بن حبيب بن الحارث بن عبد الحارث الحنفيّ نسبة إلى بني حنيفة بن لجيم ، الوائليّ ، المعروف برحمان اليمامة ، وأمّه كبشة بنت الحارث بن كريز ، وقيل : اسمه هارون ، ومسيلمة لقب له . أحد دجّالي التأريخ ، وكان داعية كذّابا كافرا ، عاصر النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله ؛ ادّعى باليمامة أنّ اللّه بعثه نبيّا وأوحى إليه ، وكانت زوجته سجاح بنت الحارث بن سويد ادّعت النبوّة أيضا .
كان يقوم بأعمال خارقة كإدخال البيضة في قارورة ، وإرجاع الريش المنتوف من بدن الطيور إليها ، وطيرانها في الجوّ .
كان يتكهّن ويسجع الجمل والعبارات مضاهيا للقرآن .
ولد ونشأ باليمامة في قرية بوادي حنيفة ، وكانت في الجاهليّة تعرف بالرحمن .
في أواخر سنة 10 هـ قدم على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وفد بني حنيفة وفيهم المترجم له ، وهو شيخ كبير ، فاجتمع برسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ثمّ رجع إلى اليمامة وادّعى النبوّة ، وادّعى أنّه شريك النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في نبوّته ، فبايعه بنو حنيفة وصدّقوا نبوّته ، فلقّبه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالكذّاب .
ثمّ كتب رسالة إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله جاء فيها : من مسيلمة رسول اللّه إلى محمّد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، أمّا بعد ، فإنّي قد أشركت معك في الأمر ، وإنّ لنا نصف الأرض ولقريش نصفها ، ولكنّ قريشا قوم يعتدون .
فأجابه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « بسم اللّه الرحمن الرحيم ، من محمّد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله إلى مسيلمة الكذّاب ، أمّا بعد ، فالسلام على من اتّبع الهدى ، فإنّ الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتّقين » .
بعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أعلن عن دعوته باليمامة ، واستفحل أمره ، ففي سنة 11 هـ ، وقيل : سنة 12 هـ بعث أبو بكر بن أبي قحافة جيشا بقيادة خالد بن الوليد إلى اليمامة لمحاربة مسيلمة الذي كان يقود جيشا قوامه أكثر من أربعين ألف مقاتل ، وبعد معارك عديدة تمكّن أحد قادة جيش خالد المدعوّ البراء بن مالك ، وقيل : وحشيّ بن حرب ، وقيل غيرهما من قتل مسيلمة بعقرباء - منزل من أرض اليمامة - وإيقاع الهزيمة بجيشه ، ويوم هلاكه كان عمره 150 سنة .
ومن كلامه الذي كان يدّعي أنّه يوحى إليه : يا ضفدع بنت ضفدعة نقّي ما تنقّين ، أعلاك في الماء وأسفلك في الطين ، لا الشارب تمنعين ، ولا الماء تكدّرين .
ومن الوحي الذي كان يدّعي أنّه يوحى إليه : والمبديات زرعا ، والحاصلات حصدا ، والذاريات قمحا ، والطاحنات طحنا ، والخابزات خبزا ، والثاردات ثردا ، واللاقمات لقما ، إهالة وسمنا ، لقد فضّلتم على أهل الوبر ، وما سبقكم أهل المدر .
قال له أحدهم : أمرر يديك على أولاد قومك من بني حنيفة كما يفعل محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، ففعل مسيلمة ذلك ، وأمرّ يده على رؤوسهم وحنّكهم ، فقرع كلّ صبيّ مسح رأسه ، ولثغ كلّ صبيّ حنّكه .
لمّا تنبّأ وادّعى نزول الوحي عليه أرفق بقومه الذين صدّقوه ، فوضع عنهم الصلاة ، وأحلّ لهم الخمر والزنى وغيرها من المحرّمات والموبقات .
القرآن العظيم ومسيلمة
نزلت فيه بعد أن كذّب على اللّه ورسوله وادّعى أنّه يوحى إليه الآية 93 من سورة الأنعام : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً . . . }.
ولنفس الأسباب السابقة نزلت فيه الآية 222 من سورة الشعراء : { تَنَزَّلُ عَلى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ }. « 1 »
________________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 274 و 551 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 416 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 102 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 179 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 226 ؛ أعلام قرآن ، ص 694 ؛ الأغاني ، ج 8 ، ص 100 وج 14 ، ص 66 وراجع فهرسته ؛ أيام العرب في الاسلام راجع فهرسته ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 122 و 160 - 163 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 196 و 197 و 211 وج 2 ، ص 62 وج 3 ، ص 274 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 359 ؛ تاريخ الاسلام ، و ( المغازي ) ص 182 و 682 - 684 و 686 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ص 38 و 39 و 53 و 73 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 451 و 453 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 501 و 503 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 76 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 480 وج 2 ، ص 157 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 393 و 394 و 504 - 515 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 65 ؛ تاريخ گزيده ، ص 154 و 155 و 169 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 95 و 99 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 80 و 129 و 130 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 202 ؛ تجارب الأمم ، ج 1 ، ص 252 ؛ تجارب السلف ، ص 19 و 20 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 180 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 542 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 311 ؛ تفسير الجلالين ، ص 139 و 276 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 163 ؛ تفسير شبّر ، ص 159 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 181 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 89 و 91 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 309 وج 4 ، ص 142 ؛ تفسير الفخر الرازي ، 13 ، ص 83 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 210 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 158 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 143 و 144 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء السابع ، ص 193 ؛ تفسير الميزان ، ج 7 ، ص 283 و 305 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 745 ؛ تنوير المقباس ، ص 115 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 95 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 39 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 310 وراجع فهرسته ؛ جمهرة النسب ، -
------------------------------
اعلام القرآن، عبد الحسين الشبستري، ص ٩٠٩
- ص 154 و 221 ؛ جوامع الجامع ، ص 131 ؛ الحيوان ، ج 4 ، ص 89 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 30 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 74 وج 3 ، ص 447 وج 4 ، ص 441 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 442 و 444 ؛ الروض المعطار ، ص 419 و 420 و 620 و 621 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 652 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 223 و 224 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 4 ، ص 94 و 95 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 109 و 110 وج 4 ، ص 222 و 223 و 246 و 247 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 23 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ العبر ، ج 1 ، ص 11 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 189 وج 3 ، ص 108 و 120 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 235 و 236 ؛ فتوح البلدان ، ص 97 - 103 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1979 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3329 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 400 - 407 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 298 و 300 و 342 و 360 - 364 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 3 ، ص 26 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 45 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 62 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 44 ، ص 455 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 518 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 255 و 256 و 266 ؛ المحبر ، ص 440 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 63 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 310 ؛ المعارف ، ص 59 و 229 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 135 وج 5 ، ص 442 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 82 و 269 و 286 و 287 وج 2 ، ص 863 ؛ المقالات والفرق ، ص 4 و 122 و 124 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 579 ؛ مواهب الجليل ، ص 177 ؛ المورد ، ج 7 ، ص 84 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1704 ؛ نسب قريش ، ص 20 و 321 ؛ نمونه بينات ، ص 342 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 73 و 74 و 223 و 224 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 349 وج 2 ، ص 757 و 758 و 763 .
------------------------------
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|