المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الله تعالى عادل منفيّ عنه الظلم
5-07-2015
تصنيف المدن حسب الوظيفة - مدن العواصم
19/10/2022
ابن بشر الآمدي والصورة الأدبية
26-7-2017
الإخلاص والوفاء في عاشوراء
2024-08-13
تصنيع النشا من الأرز
27-7-2016
هبة الله بن علي بن عُرَام
13-08-2015


أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / محمد بن سنان.  
  
1162   03:08 مساءً   التاريخ: 2023-03-01
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج1، ص 79 ـ 80.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-7-2017 1811
التاريخ: 22-7-2017 1601
التاريخ: 27/12/2022 1908
التاريخ: 13-11-2017 1941

قال النجاشي: (ضعيف جداً لا يعول عليه، ولا يلتفت إلى ما تفرد به) (1).

وقال الشيخ: (ضعيف)، وقال أيضاً: (مطعون عليه، ضعيف جداً) (2).

وقال ابن الغضائري: (ضعيف غالٍ، يضع، لا يلتفت إليه) (3).

وقال المفيد: (مطعون فيه، لا تختلف العصابة في تهمته وضعفه) (4).

ومع ذلك فقد عدّه في كتاب الإرشاد ممن روى النص على الرضا (عليه السلام) من أبيه، من خاصته وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته (5)، وهناك وجوه أخرى استدل بها على وثاقته سيأتي الكلام حولها في ترجمته، فليلاحظ (6).

ومهما يكن فقد وردت رواية ابن أبي عمير عنه في الوسائل، حيث روي فيها عن الصدوق في العلل عن محمد بن الحسن عن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن محمد بن سنان عمن ذكره عن أبي عبد الله (7).

ولكن الموجود في المطبوع من العلل: (محمد بن أبي عمير ومحمد بن سنان) (8).

وهذا هو الصحيح المطابق لما في البحار (9)، فإن يعقوب بن يزيد يروي عن كل منهما بلا واسطة. وقد روى هذه الرواية بعينها عن محمد بن سنان بلا واسطة على ما ذكره ابن قولويه (10)، ورواها بمضمونها عنه كما في العلل أيضاً (11).

وهناك موارد متعددة وردت فيها رواية محمد بن سنان ومحمد بن أبي عمير مشتركين (12).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  رجال النجاشي ص:328.
  2. رجال الطوسي ص:346؛ تهذيب الأحكام ج:7 ص:361.
  3. رجال ابن الغضائري ص:59.
  4. جوابات أهل الموصل في العدد والرؤية ص:20.
  5. الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد ج:2 ص:248.
  6.  لاحظ ص:406 وما بعدها.
  7. وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج:2 ص:909 ط: المكتبة الإسلامية.
  8. علل الشرائع ج:1 ص:78 ط: النجف الأشرف، ج:1 ص:73 ط: قم.
  9. بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ج:13 ص:388، ج:44 ص:227.
  10. كامل الزيارات ص:65.
  11. علل الشرائع ج:1 ص:78.
  12.  لاحظ المحاسن ج:2 ص:360، 639؛ علل الشرائع ج:2 ص:312.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)