المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

الضحّاك بن مزاحم الهلاليّ
14-11-2014
الحالات المرضية البكتيرية : الحالة الرابعة والستون
11-9-2016
جملة من احكام الصوم
2024-10-01
امراض المجموع الجذري
12-2-2017
مناطق أنتاج الحبوب في العالم
2023-03-24
الاشتغال بالذكر والدعاء في عاشوراء
2024-08-12


سعيدة زوجة الراهب  
  
1082   09:27 صباحاً   التاريخ: 2023-02-20
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 445-446.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-29 1329
التاريخ: 9-10-2014 2017
التاريخ: 2024-09-23 215
التاريخ: 2023-03-13 1238

سعيدة زوجة الراهب

هي سعيدة الأنصاريّة زوجة أبي صيفي الراهب .

صحابية من الأنصار .

كانت تعيش مع زوجها المشرك بمكّة ، فأسلمت وهاجرت إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله في المدينة المنورة ، وتزوّجها عمر بن الخطاب .

القرآن الكريم وسعيدة

كان من بنود صلح الحديبية الذي تم بين النبي صلّى اللّه عليه وآله والمشركين إرجاع كلّ من يأتي إلى المسلمين من أهل مكّة ، فلما جاءت سعيدة - وقد أسلمت - إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، جاء زوجها - أبو صيفي - إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وطلب منه إرجاع زوجته ، وكان النبي صلّى اللّه عليه وآله قد سأل سعيدة عن سبب قدومها إلى المدينة ، فأقسمت بأنّ السبب الوحيد لمجيئها هو الإسلام فقط ، فعند ذاك أعطى النبي صلّى اللّه عليه وآله زوجها مهرها وجميع ما انفق عليها ، فنزلت فيها الآية 10 من سورة الممتحنة .{  يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا جاءَكُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِناتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ . . . }. « 1 »

___________

 ( 1 ) . أسد الغابة ، ج 5 ، ص 475 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 328 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 276 ؛ نمونه بينات ، ص 803 .

منه ذبحان : أحدهما بيثرب والآخر بخيبر ، ثم قال : قسما بالتوراة إنّه سوف يملك الأرض ، ولا أحبّ أن يعلم اليهود قولي هذا فيه .

شارك المشركين في واقعة خيبر ، فقتل فيها ؛ قتله جماعة من مسلمي الخزرج في شهر ذي الحجة ، وقيل : في شوال سنة 4 هـ ، وقيل : سنة 3 هـ ، وقيل : سنة 5 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .