المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

حشائش السفانا الاستوائية Tropical Savanna
2024-08-25
سُبل تأمين متطلّبات التكافل / الصدقة
15-12-2017
الاضطهاد المروع لشيعة من قبل الامويين
6-4-2016
الرفق في الاحاديث الشريفة
19-4-2016
العلم (الصفات الثبوتية الذاتية)
3-10-2014
Cracking Reactions
24-7-2017


زمعة بن الأسود  
  
1992   06:00 مساءً   التاريخ: 2023-02-15
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 405-406.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015 3294
التاريخ: 12-1-2023 1414
التاريخ: 2023-02-09 1952
التاريخ: 2023-03-28 1350

زمعة بن الأسود

 

هو أبو حكيمة زمعة بن الأسود بن المطّلب بن أسد بن عبد العزّى بن قصي بن كلاب القرشي ، الأسدي ، المعروف بزاد الركب .

من أشراف ورؤساء قريش في الجاهليّة ، ومن أثرياء وتجّار قومه ، وكان متجره إلى الشام ، لكرمه وسخائه عرف بزاد الركب ، لأنّه إذا سافر لم يخبز معه أحد ولم يطبخ .

عاصر النبي صلّى اللّه عليه وآله في بدء الدعوة الإسلامية ، فأصبح من ألدّ الأعداء والمستهزئين بالنبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين .

كان كثير النقاش مع النبي صلّى اللّه عليه وآله حول نبوّته وما جاء به من شرائع الدين ، وكان من جملة قريش الذين اجتمعوا في دار الندوة ليحيكوا المؤامرات على النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، ووقّع على صحيفة مقاطعة النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ثم نقضها .

شارك قريش والمشركين في محاصرة دار النبي صلّى اللّه عليه وآله بمكّة ليقتلوه ، فعلم النبي صلّى اللّه عليه وآله بمؤامرتهم فهاجر إلى المدينة ، بعد أن جعل الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام في فراشه ونجا من غدرهم .

كان من جملة رؤساء قريش الذين حاربوا النبي صلّى اللّه عليه وآله في واقعة بدر في السنة الثانية من الهجرة ، فقتل فيها على يد الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وحمزة بن عبد المطلب وثابت بن الجذع ، وقيل : قتله الأخير بمفرده .

القرآن العزيز وزمعة بن الأسود

في أحد الأيّام قال هو وجماعة من المشركين للنبي صلّى اللّه عليه وآله : يا محمّد ! لو جعل اللّه

معك ملكا يحدّث الناس ويرى معك ، فنزلت فيه وفي جماعته الآية 8 من سورة الأنعام : وَقالُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ . . . .

ولكونه كان من جملة المطعمين للمشركين يوم بدر ، نزلت فيه ومن على شاكلته من المشركين الآية 36 من سورة الأنفال : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ . . . .

اقتسم هو وجماعة من المشركين مداخل مكّة ، فكانوا إذا حضر الموسم منعوا الناس عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت فيهم الآية 90 من سورة الحجر : كَما أَنْزَلْنا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ .

ولاشتراكه مع أهل مكّة في منع الناس عن الدخول في الإسلام وإطعامهم المشركين في واقعة بدر نزلت فيهم الآية 1 من سور محمّد صلّى اللّه عليه وآله : الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ .

طلب هو وجماعة من المشركين من النبي صلّى اللّه عليه وآله أن يشق لهم القمر قسمين ، فطلب النبي صلّى اللّه عليه وآله من اللّه ذلك ، فانشق إلى نصفين ، فنزلت فيهم الآية 1 من سورة القمر :

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ . « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 193 ؛ الاشتقاق ، ص 94 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 21 و 32 و 34 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 83 و 94 و 109 و 117 و 174 و 305 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، 315 و 340 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 413 و 415 و 429 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 142 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 223 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 119 ؛ جمهرة النسب ، ص 72 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 303 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 144 و 166 و 197 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 315 وج 2 ، ص 15 و 36 و 125 و 297 و 366 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 451 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 249 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 89 و 120 و 132 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 461 وج 4 ، ص 43 وج 5 ، ص 616 وج 9 ، ص 177 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 5 ، ص 1991 وج 27 ، ص 444 ؛ المحبر ، ص 102 و 137 وحاشية ، ص 158 و 159 و 160 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 298 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ نسب قريش ، ص 431 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .