المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
صحف النقابات المهنية
2024-11-24
السبانخ Spinach (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
الصحافة العمالية
2024-11-24
الصحافة العسكرية العالمية والعربية
2024-11-24
الرقابة على الصحافة العسكرية
2024-11-24
الأدوات الصحفية للمحرر العسكري
2024-11-24

الاحتياجات المائية للثوم (ري الثوم)
8-12-2020
الاعتراض النسبي
21-10-2015
عَزَم يوسف على فعل المعصية وسولت له نفسه ذلك بنص القرآن ولكن الله عصمه
25-12-2017
الموت بأحد امور ثلاثة
6-4-2019
نـظـريـات القـيـادة
10/11/2022
انتقاء الزوجة
24-7-2016


أدعية لطلب الحاجة والرزق.  
  
1496   12:15 صباحاً   التاريخ: 26-1-2023
المؤلف : العلّامة محمد باقر المجلسيّ.
الكتاب أو المصدر : حلية المتّقين في الآداب والسنن والأخلاق
الجزء والصفحة : ص 498 ـ 499.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

ـ شكى رجل إلى أبي الحسن (عليه السلام) بأنّه لا يتوجّه في حاجة له فتُقضى له، فقال له أبو الحسن (عليه السلام): قل في آخر دعائك من صلاة الفجر: «سبحان الله العظيم وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه، وأسأله من فضله» عشر مرات، قال: فلزمت ذلك فوالله ما لبثت إلّا قليلاً حتّى ورد عليّ قوم من البادية فأخبروني أنّ رجلاً من قومي مات، ولم‌ يعرف له وارث غيري، فانطلقت فقبضت ميراثه، وأنا مستغنٍ (1).

ـ ‌ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله:" مَن ألحّ عليه الفقر فليكثر مِن قول: «لا حول ولا قوّة إلّا بالله» ينفي الله عنه الفقر" (2).

وورد في أحاديث كثيرة أنّه مَن قال في كلّ يوم مائة مرة: «لا حول ولا قوّة إلا بالله» دفع الله عنه بها سبعين نوعاً من البلاء أيسرها الهمّ» (3).

وفي حديث آخر قال: "مَن قال: «ما شاء الله» ألف مرة في دفعة واحدة رُزِقَ الحج من عامه، فإن لم يُرزَق أخّره الله حتّى يرزقه‌" (4).

ـ في حديث عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) أنّه قال: مَن قرأ هذا الدعاء فإنّه لو اجتمعت الإنس والجنّ على أن تضرّه لما ضرّته وهو: «بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وفي سبيل الله اللّهُمّ إليك أسلمت نفسي، وإليك وجّهت وجهي، وإليك فوّضت أمري، فاحفظني بحفظ الإيمان من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي وادفع عنّي بحولك وقوتك ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم» (5).

ـ رُويَ أنّ الإمام الصادق (عليه السلام) ذهب إلى المنصور الدوانيقيّ وكان المنصور في نهاية الشّدة والغضب، فلما دخل الإمام (عليه السلام) عليه قرأ هذا الدعاء، فسكن غضب المنصور وهو: «يا عدّتي عند شدّتي، ويا غوثي عند كربتي، أحرسني بعينك التي لا تنام، واكنفني بركنك الذي لا يُرام» (6).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البحار: ج 92، ص 295، ح 8.

(2) البحار: ج 92، ص 294، ح 5.

(3) الوسائل: ج 4، ص 1231، باب 48 من أبواب الذكر، ح 7.

(4) الوسائل: ج 4، ص 1135، باب 35 من أبواب الدعاء، ح 4.

(5) البحار: ج 92، ص 215، ح 7.

(6) البحار: ج 92، ص 223، ح 21.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.