المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

أضرار زيادة الملوحة على الكنتالوب
2024-10-01
LC Voltage Noise
30-8-2016
الري الفيضي
21-6-2019
إيجابيات المدن
27-3-2017
يوم الرحرحان
9-11-2016
معيشة الفطريات وتطفلها
26-6-2016


أندراوس  
  
1407   02:44 صباحاً   التاريخ: 25-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 155-157.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله عيسى وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 1246
التاريخ: 10-10-2014 1409
التاريخ: 2024-10-31 159
التاريخ: 27-1-2023 1384

هو أندراوس ، وقيل : أندرواس ، وقيل : أندرياس ، وقيل : أندريوس ، وقيل :

أندرانيس بن يونا ، وقيل : حمون ، وكان يعرف بصاحب المروة ، ويلقبه المسيحيون بالقديس .

أحد حواري السيد المسيح عليه السّلام الاثني عشر ، وأخو بطرس الرّسول .

ولد ببيت صيدا في فلسطين ، وصار من صيّادي الأسماك ، وتعلم على يحيى المعمداني ، ثم تعرّف على السيد المسيح عليه السّلام ، فصار من تلاميذه وملازميه وحوارييه وخواصه .

بعد أن رفع السيد المسيح عليه السّلام إلى السماء انتشر هو وبقية الحواريين في الأقطار لنشر المسيحيّة والتبشير لها ، فدخل أقطارا وأمصارا كثيرة لتلك الغاية ، فزار بابل ، ومناطق صغديانة وكلمنس وأرغوس وأبيروس ، وبلاد الحبشة ، والسودان ، وبلاد روسيا ، واليونان ، وفي الأخيرة لقى الترحيب والاستقبال من أهلها ، وتقبّلوا دعوته ، فخاف حاكم اليونان المدعو اژه من أن يستميل الناس إليه ، وينتزع الحكم منه ، فأمر باعتقاله وتعذيبه ونزع جلد رأسه ثم قتله أشنع قتلة ، ويقال صلبوه في مدينة بترى من مدن أخائية ، وذلك - كما يقال - في السنة العاشرة من ميلاد المسيح عليه السّلام ، وهو غير صحيح ، والصحيح كان استشهاده في سنة 65 م .

يعتبره الاسكتلنديون والروس حارسا وشفيعا لهم ، ويعيّد المسيحيّون له في الثلاثين من تشرين الثاني في كل سنة .

القرآن الكريم وأندراوس

شملته الآية 52 من سورة آل عمران :{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }.

والآية 53 من نفس السورة : { رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ }.

والآية 111 من سورة المائدة :{ وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنا مُسْلِمُونَ }.

وكذلك الآية 14 من سورة الصف : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللَّهِ كَما قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ ، قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . . .} « 1 »

_________________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 396 ؛ الإنجيل - سفر مرقس - ، ص 52 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 162 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 86 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 127 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 741 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 322 و 323 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 142 و 148 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 172 و 173 و 174 ؛ تاريخ گزيده ، ص 56 ؛ تفسير الثعلبي ، ص 351 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 18 ، ص 90 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 4 ، ص 468 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 466 ؛ صبح الأعشى ، ج 6 ، ص 90 وج 13 ، ص 272 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 122 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 406 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 314 و 315 و 320 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 358 و 366 و 370 وج 19 ، ص 828 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، حاشية ص 219 ؛ المحبر ، ص 464 ؛ المدهش ، ص 59 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 105 ؛ ملحق المنجد ، ص 76 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 108 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .