أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-09
655
التاريخ: 2024-04-18
682
التاريخ: 2023-02-10
1403
التاريخ: 2-06-2015
1974
|
هم اليهود الّذين كانوا يسكنون أنطاكية أويس في عهد عيسى بن مريم عليه السّلام ، فلما عصوا اللّه وتجبّروا وشقوا عصا الطاعة على عيسى عليه السّلام أرسل إليهم رئيس الحواريين المسمّى شمعون ، وقيل : بطرس ، وقيل : سمعان ، وقيل : شلوم ، ليرشدهم ويوعظهم ، وبعد مدّة أرسل إليهم شخصين آخرين من الحواريّين هما : برنابا وبولس ، وقيل : مالوس وفاروس ، فدخلا أنطاكية ، فأخذا يبشّران ويبلّغان لشريعة عيسى عليه السّلام ، فقابلوهم بالتكذيب والسخرية ، ثم أخذوا باضطهادهم وتعذيبهم وتهديدهم بالقتل .
وفي تلك الفترة جاء إلى أنطاكية حبيب بن إسرائيل النجّار ، أو أغابوس ، وكان رجلا مؤمنا باللّه وبشريعة عيسى عليه السّلام ، فاخذ يدعو الناس إلى اتّباع رسل عيسى عليه السّلام ، وإطاعة أوامرهم ونواهيهم ، وحذّرهم من غضب اللّه سبحانه وتعالى .
ولرسوخ الكفر والطغيان والعناد في نفوس اليهود قابلوه بالإهانة والاستهجان ، وحملوا عليه حملة رجل واحد ، وداسوه بأرجلهم حتى قتلوه ، وقيل : خنقوه حتى مات .
وعلى أثر تلك الجريمة النكراء أنزل اللّه عذابه على أهل أنطاكية - أو أصحاب القرية - فأصيبوا بالصيحة الّتي أهلكتهم أجمعين ، وقيل : أحرقهم اللّه بالنار .
وهناك رواية أخرى بالنسبة إلى أصحاب القرية ، تقول : لمّا أرسل عيسى بن مريم عليه السّلام اثنين من حواريّيه إلى أنطاكية ، وفي طريقهم إليها مرّوا بشيخ يرعى غنما ، وكان له ولد عليل ، فعرّفا نفسيهما له بأنّهما من حواريّي عيسى بن مريم عليه السّلام ، فطلب الراعي منهما معجزة تثبت دعواهما ، فقالا له : سوف نطلب من اللّه شفاء ولدك المريض ، فدعيا اللّه بشفائه ، فاستجاب اللّه دعاءهما ، وشفي الولد ، فعند ذاك آمن الشيخ باللّه وبشريعة عيسى المسيح عليه السّلام ، فكان ذلك الشيخ يدعى حبيبا النجّار .
ثم واصل الرسولان السير حتى دخلا أنطاكية ، فدخلا على ملكها شلاحن الرومي ، وقيل : أنطيخس ، وقيل : بطلمند ، وكان من عبدة الأصنام ، وطلبا منه نبذ الأصنام والإيمان باللّه وتوحيده ، فزجّهما في السجن وحبسهما ، فلمّا علم عيسى عليه السّلام بأمرهما أرسل شمعون الحواري إلى أنطاكية لينقذهما من مخالب الملك .
فوصل شمعون أنطاكية ، واستطاع أن يتقرّب من بلاط الملك ، ويصبح من خواصه وندمائه ، ولم يزل في خدمة الملك حتى طلب منه إطلاق سراح الرسولين من السجن ، فوافق الملك على طلبه وأطلقهما .
وبعد أن رأى الملك من الرجلين آيات باهرات ومعاجز تذهل العقول ، آمن باللّه وبشريعة عيسى عليه السّلام ، وترك عبادة الأصنام ، وتبعه كثير من أهل أنطاكية ، وآمنوا بالرسولين ، ولم يؤمن جماعة من اليهود وأصرّوا على كفرهم وعنادهم ، فجاء يوسف النجّار إليهم ، ودعاهم إلى تصديق الحواريّين واتّباعهم ، فقابلوه بالعنت والجحود حتى قتلوه ، فغضب اللّه عليهم ، وأهلكهم شرّ هلاك .
القرآن العزيز وأصحاب القرية
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ يس 13 .
إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ . . . يس 14 .
قالُوا ما أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنا . . . يس 15 .
قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ يس 16 .
قالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ . . . يس 18 .
قالُوا طائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَ إِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ يس 19 .
قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ يس 20 .
اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْراً . . . يس 21 .
إِنْ كانَتْ إِلَّا صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ خامِدُونَ يس 29 .
ما يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ يس 30 . « 1 »
_______________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 145 - 150 ؛ الإنجيل - أعمال الرسل - ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 214 - 216 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 317 - 321 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 148 و 149 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 462 - 464 ؛ تاريخ گزيده ، ص 53 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ،ص 448 - 453 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 326 - 329 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 7 - 9 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 278 - 280 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 161 - 165 ؛ تفسير شبّر ، ص 416 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 247 - 252 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 101 - 104 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 404 - 408 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 26 ، ص 50 - 63 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 212 - 214 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 567 - 571 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني الجزء الثاني والعشرون ، ص 150 - 155 ؛ تفسير الميزان ، ج 17 ، ص 72 - 83 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثامن ، الجزء الثاني والعشرون ، ص 150 - 155 ؛ تفسير الميزان ، ج 17 ، ص 17 - 83 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 379 - 383 ؛ تنوير المقباس ، ص 369 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 14 - 22 ؛ جوامع الجامع ، ص 391 و 392 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 640 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 526 - 546 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 261 و 262 ؛ الروض المعطار ، ص 38 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 124 - 126 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 385 - 389 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 166 - 168 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 364 - 366 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 7 - 12 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 209 - 220 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2739 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 654 - 659 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 66 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 53 - 54 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 269 ؛ مواهب الجليل ، ص 580 ؛ نمونه بينات ، ص 663 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|