أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014
1419
التاريخ: 2024-05-09
607
التاريخ: 2023-03-21
1063
التاريخ: 2023-03-29
1318
|
حنّة بنت فاقوذ
هي حنّة ، وقيل : حنانة بنت فاقوذ ، وقيل : فاقوذا ، وقيل : فاقور بن قبيل ، وقيل : قيل أمّ مريم العذراء عليها السّلام ، وزوجة عمران بن ماثان ، وجدّة عيسى بن مريم عليه السّلام . كانت من النساء المؤمنات العابدات الصالحات ، وكانت لا تلد ، وقد عجزت ، وكاد اليأس يستولي عليها ، فرأت يوما طائرا يزق فرخا له ، فتمنّت الولد ، فنذرت للّه إن هي حملت جعلت وليدها خادما من خدمة وسدنة المعبد ببيت المقدس ، فتدخلت عظمة وإرادة الباري سبحانه وتعالى ، فحاضت من فورها مع تقدّمها في السن ، وبعد أن طهرت واقعها زوجها فحملت بمريم عليها السّلام ، وبعد أن ولدتها سمّتها مريم ، وأخذتها إلى سدنة معبد هيكل سليمان بن داود عليه السّلام ببيت المقدس ، وكانوا أحبارا من ولد هارون ، أخي موسى بن عمران عليه السّلام .
لم يمض طويلا على ولادتها لمريم عليه السّلام حتى توفّي زوجها ، وقيل : توفّي ومريم عليها السّلام جنين في بطن أمها .
كان اللّه تعالى قد أوحى إلى عمران - والد مريم عليها السّلام - بأنه سيهبه ذكرا يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى بإذنه ، فبشّر عمران زوجته حنّة بذلك ، وبعد أن حملت نذرت بأن تهبه للكنيسة ، فلما وضعتها أنثى قالت : رب إني نذرت لك ما في بطني محررا للمحراب ، وهذه أنثى . قال الإمام الصادق عليه السّلام : « إن قلنا لكم في الرجل منّا قولا فلم يكن فيه كان في ولده أو ولد ولده ، فلما وهب اللّه لمريم عليها السّلام عيسى عليه السّلام كان هو الذي بشّر اللّه تعالى عمران ووعده إيّاه » .
توفّيت بعد ولادتها لمريم عليها السّلام بثمان سنين ودفنت بظاهر دمشق .
يعيّد المسيحيون لها في الثامن من شهر آب في كل سنة .
القرآن المجيد وحنة بنت فاقوذ
{إِذْ قالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ ما فِي بَطْنِي . . . }. نزلت فيها الآيات التالية .
آل عمران 36 { فَلَمَّا وَضَعَتْها قالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثى وَإِنِّي سَمَّيْتُها مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُها بِكَ . . . }.
مريم 28{ وَما كانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا }. « 1 »
____________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 411 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 683 ؛ الأنبياء ، للعاملى ، ص 469 و 470 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 52 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 290 و 291 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 137 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 168 و 170 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 418 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 68 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 442 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 436 و 437 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 280 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 156 ؛ تفسير الجلالين ، ص 54 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 27 ؛ تفسير شبّر ، ص 54 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 306 و 307 ؛ تفسير الطبري ، ج 3 ، ص 157 و 158 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 171 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 550 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 8 ، ص 26 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 100 و 101 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 360 ؛ تفسير الميزان ، ج 3 ، ص 183 و 184 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 332 و 334 ؛ تنوير المقباس ، ص 46 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 63 و 65 و 71 و 86 وج 11 ، ص 79 ؛ جوامع الجامع ، ص 57 ؛ حياة القلوب ، ج 2 ، ص 277 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 181 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 620 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 90 - 95 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 18 ؛ رياحين الشريعة ، ج 1 ، ص 276 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 72 و 73 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1287 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 324 و 851 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 454 و 455 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 353 - 355 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 298 و 299 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 355 - 357 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 98 و 99 وج 5 ، ص 454 وج 6 ، ص 36 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 19 ، ص 822 ؛ مجمع البحرين ، ج 6 ، ص 240 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 737 و 738 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 434 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 67 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 284 ؛ مواهب الجليل ، ص 68 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|