المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

البياض الدقيقي في القرعيات
19-6-2016
معنى كلمة حدث
19-2-2022
سياسة معاوية
11-9-2019
الخداع الإعلامي
31-1-2023
عقوبة جريمة خيانة الأمانة في القانون العراقي
2024-10-06
تصنيع أنابيب الكربون النانوية (Synthesis of carbon nanotubes)
2023-07-26


معنى كلمة لما  
  
1398   08:07 صباحاً   التاريخ: 7-1-2023
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص614.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/11/2022 1930
التاريخ: 3-4-2022 1963
التاريخ: 14-2-2016 14522
التاريخ: 25-04-2015 1888

( لما ) لما : في قوله تعالى : {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ} [آل عمران: 81] فاللام فيه للتوطية للقسم لأن أخذ الميثاق بمعنى الاستحلاف و : ما : يحتمل الشرطية ، و {لَتُؤْمِنُنَّ } [آل عمران : 81] ساد مسد جواب القسم والشرط : ويحتمل الجزية يعني للذي أتيتكموه {لَتُؤْمِنُنَّ } [آل عمران: 81] به ، والموصول مبتدأ و  ( لتؤمنن ) ساد مسد جواب القسم وخبر المبتدأ ( لا ) لا : حرف نفي ، وقد يكون لغوا قال تعالى {مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ} [الأعراف: 12] أي ما منعك أن تسجد وقوله تعالى {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} [ص: 3] قال الأخفش : شبهوا لات بليس وأضمروا فيها اسم الفاعل قال : ولا تكون لات إلا مع حين .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .