المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الوصف النباتي للتين الشوكي
31-12-2015
تحول جماعي collective transition
21-5-2018
الشيخ حسن بن الحسين بن محيي الدين
16-2-2017
حوذان المناقع Ranunculus paludosus
25-8-2019
حضارة قدماء المصريين
11-1-2017
فلسفة التاريخ والحتمية التاريخية
19-4-2019


الأخلاق وتهذيب النفس.  
  
2023   04:54 مساءً   التاريخ: 29/11/2022
المؤلف : السيد محمد هادي الخرسان.
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علم الأخلاق.
الجزء والصفحة : ص 20 ـ 24.
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-18 884
التاريخ: 10-6-2020 1972
التاريخ: 9-4-2019 3303
التاريخ: 9-2-2021 3967

بما أنّ الغاية من دراسة علم الأخلاق هي صدور الأفعال الحسنة بسرعة وبلا روية وتكون هيئة راسخة في النفس وبهذا يتم تهذيب النفس والذي يعني تصفية النفس من الرذائل وتحليتها بالفضائل وبعد ذلك تحصل التجلية وهي تلقي النفس للفيوضات الإلهية واستعدادها للأنوار الربانية وصدق الله وهو أعز قائل: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 7 - 10] فحين يغلب العقل على القوى الثلاث للنفس وهي:

1 ـ القوة السبعية.

2 ـ القوة البهيمية.

3 ـ القوة الشيطانية.

تكون هذه القوى الثلاث مؤتمر بأمره فتصلح النفس وقواها وأما إذا لم يغلب العقل عليها فيحصل التدافع بين هذه القوى وبين العقل ويؤدي هذا التدافع إلى هلاك النفس (1)، ويحسن بنا التعرف على قوى النفس وهي أربع قوى:

1 ـ قوة عقلية (عاقلة) ملكية:

وظيفتها إدراك حقائق الأمور والأمر بالأفعال الجميلة والنهي عن الصفات الذميمة. والتمييز بين الخير والشر.

وفائدتها: السيطرة على القوى الثلاث الأخرى للنفس.

2 ـ قوة غضبية سبعية:

وظيفتها صدور أفعال السباع كالغضب والبغضاء والأذى.

وفائدتها: السيطرة على القوتين الشهرية والشيطانية حين لا يستجيبان للقوة العاقلة بسهولة، وذلك أنها تثير الغيرة والحمية فتتم السيطرة على الشهوة أو الأذى مثلا كما في الامتناع عن ممارسة شهوة البطن أو الفرج أو الأذى من باب الحمية أو الغيرة على نفسه أو عرضه.

قوة شهوية بهيمية: 3 ـ

وظيفتها صدور أفعال البهائم كالحرص (الاهتمام المبالغ فيه) على شهوتي الفرج أو البطن.

وفائدتها: بقاء البدن وبه يحصل كال النفس إذ مع سقم البدن أو تلفه لا يمكن تحصيل كمال النفس.

4 ـ قوة وهمية شيطانية:

وظيفتها تحصيل وجوه المكر والخيل والبحث عنها والتوصل إلى الأغراض المقصودة للإنسان بالخدع.

وفائدتها: إدراك المعاني الجزئية، واستنباط الحيل والوظائف توصلا للمقاصد الصحيحة.

وهذه القوى الثلاث الأخيرة هي المقصودة: بالنفس المطمئنة واللوامة والأمارة بالسوء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم كوصف للنفس الإنسانية وذلك على أساس ملاحظة دور هذه القوى الثلاث ودور القوة العاقلة: فإن غلبت القوة العاقلة هذه القوى الثلاث سميت النفس المطمئنة لسكونها تحت الأوامر والنواهي في الشريعة الإسلامية. قال تعالى: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي} [الفجر: 27 - 30] فيكون جزاؤها الجنة. وإن كانت القوة العاقلة مغلوبة وكان بين القوى الثلاث تنازع وتدافع صارت النفس الإنسانية مغلوبة بارتكاب المعاصي حيث أن كل قوة من القوى الثلاث إذا لم تنضم تحت رعاية القوة العاقلة لا يمكن السيطرة عليها ويمكن حينئذ صدور المعاصي من الإنسان، فإن حصلت حالة اللوم والندامة للنفس بسبب صدور المعاصي سميت النفس باللوامة قال تعالى: {وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} [القيامة: 2].

وإن لم تحصل حالة اللوم وصارت النفس مذعنة لشهواتها سميت النفس بالأمارة بالسوء قال تعالى: {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ} [يوسف: 53]. فعلى الإنسان العاقل أن يجهد لتغليب القوة العاقلة ولا ييأس من رحمة ربه تعالي وشموله برعاية الله (عز وجل) له (2) فالله تعالى هو القائل: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69]. ففي تفسير التبيان: يعني جاهدوا الكفار بأنفسهم وجاهدوا نفوسهم بمنعها عن المعاصي، وإلزامها فعل الطاعة لوجه الله، {لنهدينهم سبلنا} أي نرشدهم السبيل الموصل إلى الثواب وقيل معناه لنوقفهم لازدياد الطاعات فيزداد ثوابهم ...، {وإن الله لمع المحسنين} أي ناصر الذين فعلوا الأفعال الحسنة، ويدفع عنهم أعداءهم (3).

وجاء في الحديث النبوي: "من عمل بها علم ورثه الله علم ما لم يعلم"(4)، كما جاء فيه " أن لربكم في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا لها "(5) والنفحة هي العطية.

والخلاصة: أن عمل الإنسان بما علمه من التكاليف الإلهية يورثه علم ما لم يعلمه من المعارف فتفتح له أبواب المعرفة التي كانت مغلقة عليه ولأجل تحصيل هذه الحالة لابد من تطهير القلوب لتكون محلا وأهلا لعطايا الله ونفحات الرب تعالى شأنه. فالرحمة الإلهية مبذولة لمن يريد الحصول عليها ولا تتوقف عند فريق دون آخر ولكنها مشروطة بشرط صفاء القلوب من الغشاوة والكدورة الحاصلتين بفعل المعاصي وبتأثير الرذائل عصمنا الله جميعا من فعل المعاصي وجنبنا الأخلاق الرذائل إنه سميع مجيب.

فالعلاقة بين الأخلاق وتهذيب النفس علاقة مطردة فكلما كانت درجة تطبيق الأخلاق عالية كان تهذيب النفس عالية كذلك والعكس صحيح إلا أن الفرق في مدى الأثر المرجو من كل منهما فدائرة أثر الأخلاق تتسع لسلوك الفرد والمجتمع والهدف منها جعل السلوك البشري حميدة، بينما الأثر من تهذيب النفس يقتصر على الفرد نفسه؛ لأنه المعني بعملية التهذيب.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جامع السعادات: ص65 - 66، (بتصرف).

(2) جامع السعادات: ج1، ص62 – 64، (بتصرف).

(3) التبيان في تفسير القرآن: ج8، ص 266.

(4) تفسير الصافي: الفيض الكاشاني، محسن (ت 1091هـ) مط، آرمان، طهران، 1415هـ، ج4، ص 123.

(5) جامع السعادات: ج 1، ص 44.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.