المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


(ما أصبرهم) استفهام بصيغة التعجب.  
  
1127   10:33 صباحاً   التاريخ: 3/10/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص462- 463.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/12/2022 1055
التاريخ: 3-12-2015 1976
التاريخ: 2023-08-07 704
التاريخ: 2023-04-04 1037

قوله - سبحانه - : { فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ } [البقرة: 175].

كأنه قال : فما صبرهم؟

قال ابن عباس (1) : ما الذي أجر أهم عليها بصبره؟ إستفهاماً .

ويصير : {ما أصبرهم} ، كأنه قال : فما صبرهم؟ مثل : أكرمته ، وكرمته وأحسنته(2) ، وحسنته(۳). فكأنه قال : { فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ} أي : قد عملوا(4) العمل ، الذي أقدموا به على النار ، فيصبرون(5) في لفظ التعجب من الآدميين على اللغة ، وعلى ما يعقلون(6)

___

1- مجمع البيان : ١ : ٢٦٠ ، الجامع لأحكام القرآن : ٢ : ٢٣٦..

 2- في (أ) : أحسنه.

3- في (أ) : حسنه.

4- في (ك) : علموا بلام ثم ميم ، وهو تحريف .

5- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ) : فيصبروا. بإسقاط نون الرفع.

6- في (أ) : يفعلون بالفاء الموحدة بعدها عين مهملة ، وهو تصحيف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .