المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

محمد عبده والثورة العرابية
1-10-2019
الإعداد للمؤتمر الصحفي- أثناء المؤتمر الصحفي
21-5-2022
ترتيب آيات المصحف الفعلي
18-11-2014
التركيب الكيميائي لسم النحل
29-11-2015
انتخاب الخليفة بعد عمر وكيفيتها
10-4-2016
الميزان في تفسير القرآن
27-11-2014


الخصائص النفسية والجمالية لحركات الكاميرا  
  
1151   05:12 مساءً   التاريخ: 14/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 93-94
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-3-2022 1935
التاريخ: 5-12-2021 1558
التاريخ: 30-1-2022 1909
التاريخ: 14/9/2022 796

الخصائص النفسية والجمالية لحركات الكاميرا

* فالحركة الأفقية :

 تعبر عن السفر والارتحال وقوة الدفع فإذا كانت من اليسار الى اليمين سهلت متابعتها لأنها أكثر ألفة ونعومة أما إذا جاعت عكسية من اليمين الى اليسار فهي أقوى من مقابلتها ولذلك يجب استخدامها عندما نريد تصوير مقاومة درامية مثل حركة البطل نحو الشرير.

* والحركة الرأسية الصاعدة :

تعبر عن الأمل والنمو والتحرر من الوزن والمادة كما في حالة تصاعد الدخان من الشمعة أو انطلاق صاروخ ويمكن استخدام هذه الحركة الصاعدة للتعبير عن الموضوعات الدينية وعن مشاعر المرح والانطلاق.

* أما الحركة الرأسية الهابطة:

فتعبر عن الثقل والخطورة والقوة الساحقة وتتمثل في حركة المطرقة أو مساقط المياه أو الأوناش التي تحمل كتلة هابطة وتحمل أيضا معنى الإخفاق أو اقتراب الأجل أو الدمار.

* والحركة المائلة :

أكثر درامية من غيرها وتوحي بالقوى المعارضة والضغط وتخطى العقبات كما في مشاهد المعارك ويمكن الإيحاء بالحركة المائلة من خلال إمالة الكاميرا فتنتج عن ذلك خطوط ديناميكية مائلة.

* وتوحى الحركة البندولية:

بالإحساس بالرتابة والضيق كما في حركة ذهاب وإياب الشخص المتوتر أو الحيوان المحبوس داخل قفص.

وتحتاج كافة الحركات إلي تزامن في حركة الموضوع والكاميرا ما لم تكن هناك رغبة في الحصول على مؤثر غير اعتيادي فحركة الكاميرا يجب أن تتزامن مع حركة الموضوع فعندما يتحرك الموضوع تتحرك الكاميرا وإذا توقف الموضوع توقفت الكاميرا وينتج عن تزامنهما انسجاما ورشاقة في الحركة تتلاءم وإيقاع الفعل الداخلي للمشهد.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.