المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

priming (n.)
2023-11-01
المخابير (الاسطوانات) المدرجة
22-11-2015
كيف تواجهون مشاكل وصعوبات الحياة؟
27-12-2021
المراجع العامة الحديثة في التراث
31-3-2019
الحـوكمة والمتغيـرات المؤثـرة عليـها
13-1-2022
Digit Block
10-11-2020


مهام وواجبات المخرج الإذاعي  
  
1887   02:41 صباحاً   التاريخ: 13/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 18-20
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

مهام وواجبات المخرج الإذاعي

هناك بعض الأمور التي يهتم بها المخرج لأنها تعد جزءا مهما من مهام الإخراج وهي:

1- تحديد الموضوعات: لكى يتمكن المخرج من العطاء الأفضل عليه أن يختار البرنامج والعمل الذي يناسب إمكاناته وقدراته ورغباته وأن يحدد الموضوعات التي يتعامل معها أولا وذلك يساعد في التركيز على الإتقان وفهم الأشياء كما يعطي مردودة جيدة وتحديد الهدف أول خطوة في الوصول إليه.

2- احترام التخصص: من الأشياء التي يجب على المخرج الاعتراف بها مهما كان ملما هو الاعتراف بالمساعدين مثل المصورين وفني الإضاءة وفني الصوت وعليه أن يتشاور معهم لأن ذلك سيساعده في إبراز عمله بالصورة الكاملة.

3- إعداد الميزانية : لكل عمل ميزانية خاصة به وتكاليف الأعمال تختلف من عمل إلي آخر لذا وجب على المخرج الإلمام بشؤون الميزانيات للأعمال المختلفة وميزانية أي عمل يجب أن تغطي كافة الجوانب من أجور فنيين وفنانين وحقوق الكتاب والأدباء واستوديوهات الإنتاج.

4- تحديد أسلوب الإخراج: يقوم المخرج بتحديد الأسلوب الاخراجي المناسب للبرنامج أو العمل الدرامي كما يقوم بتحديد زمان ومكان وقوع الأحداث والتعرف

على الجمهور المستهدف وتحديد المفاتيح الرئيسية للمشاهد والمسامع كما يحدد مع مصمم المناظر طبيعة الديكور والمناظر المطلوبة ورسم المساحات التي ستقع فيها الأحداث.

5- دراسة البناء الدرامي للنص: وطبيعة الحوار بين الشخصيات سواء في الأعمال الدرامية أو البرامج غير الدرامية وممارسة النقد على نص البرنامج أو النص الدرامي فالمخرج هو الوسيط بين المادة المكتوبة والجمهور حيث يقوم بدور المشاهد والمستمع والناقد في آن واحد لغرض تأمين إيصال الرسالة الإعلامية والفنية والإنسانية بشكل سليم إلي الجمهور.

6- اختيار الممثلين: يقوم المخرج باختيار الممثلين واختيار مدى الملائمة الصوتية في الإذاعة فيتجنب الأصوات المشابهة حيث إن اختلاف أصوات الممثلين يساعد المستمع على إدراك الشخصيات في حين أن تشابه الأصوات يؤدي إلي التشويش على المستمع وعدم تمكنه من التمييز بين الشخصيات المختلفة.

7- دراسة وتحليل الشخصيات: يقوم المخرج بدراسة وتحليل الشخصيات من خلال الأبعاد التالية:

* البعد الطبيعي للشخصية من ناحية الشكل واللون والطول والبدانة والنحافة وملامح الوجه.

* البعد الاجتماعي للشخصية وذلك بتحديد علاقتها بالمجتمع والثقافة والتعليم والحالة الزوجية والمهنية والحالة الاقتصادية.

* البعد النفسي أو السيكولوجي: وذلك بتشخيص الصفات النفسية والمزاجية والشعورية للشخصية فهل هي بسيطة أو معقدة شخصية سوية أم مريضة منفتحة أم مغلقة وغير ذلك من الصفات السلوكية عند الإنسان.

8- تخطيط النص: يقوم المخرج برسم المخطط الهيكلي للنص ووضع إشارات الدخول والخروج للشخصيات والكاميرات والميكروفونات وتحديد نوع الانتقالات الموسيقية والمؤثرات الصوتية المرافقة للعمل الإذاعي أما في التليفزيون فيقوم المخرج بتحديد نوع الانتقالات البصرية والحيل الصورية خلال المشهد التليفزيوني الواحد أو تفصل المشاهد المتتالية ورسم وكتابة خطط الكاميرات المستعملة في التصوير الداخلي وخطة الكاميرا الواحدة في التصوير الخارجي.

9- المباشرة في التدريب: وخاصة بالنسبة للعروض التليفزيونية الكبيرة مثل المسلسلات والتمثيليات الإذاعية الطويلة وتختلف أساليب التدريب من مخرج الى آخر ويتوقف ذلك على خبرة وتجربة المخرج ومهاراته في استثمار الوقت المخصص له والمكان في الاستديو أو الموقع الخارجي.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.