أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2020
17275
التاريخ: 2024-10-31
195
التاريخ: 3-12-2015
2123
التاريخ: 2024-07-02
530
|
قوله ـ سبحانه - : { وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا } [الإسراء: 72] .
وقوله : { كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ} [الأعراف: 29].
وقوله : { كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ } [الأنبياء: 104] .
ثم قال : { فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } [ق: 22].
العمى الأول ، إنما هو عن تأمل الآيات ، والنظر في الدلالات ، والعمى الثاني : هو عن الإيمان في الآخرة ، بمـا يُجـازی بـه المكلفون فيهـا مـن ثـواب ، أو عقاب.
وقالوا : إنها متعلقة بها قبلها(1) من قوله : { رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ} [الإسراء: 66] إلى قوله : {... تَفْضِيلًا } [الإسراء: 21]
ثم قال ـ بعد ذلك ـ : { وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى } [الإسراء: 72] كنايـة(2) عـن الـنعم ، لا عن الدنيا. وهو قول ابن عباس (3).
ومن كان في هذه أعمى عن الإيمان بالله ، وبما(4) أوجبت(5) عليه ، فهـو في
الآخرة أعمى عن الجنة ، والثواب. يعني : أنه لا يهتدي إلى طريقهما.
ولا شك أن من ضل عن ذلك ، يكون في القيامة منقطع الحجة ، مفقـود(6)
المعاذير.
ويكون العمى الأول عن المعرفة بالله ، والثاني بمعنى المبالغة في الإخبـار عن(7) عظم(8) ما يناله هؤلاء الكفار من الخوف ، والعـم ، الذي أزاله الله عن المؤمنين بقوله : { فلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } [البقرة: 38 . وفي مراضع اخرى من القرآن] .
والعرب تقول(9) ـ لمن اشتد خوفه ـ إنه أعمى ، سخين العين ، بضد : قرير العين. قوله : { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} [السجدة: 17].
و(10) العمى الأول عن الإيمان ، والثاني ، هو الآفة في العـين عـلى سبيل العقوبة ، قوله : { وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طه: 124].
_______
1- في (هـ) : قبله.
2- في(ح) فهو كناية.
3- جامع البيان :15 : 128. أيضاً : مجمع البيان :3 : 430. الجامع لأحكام القرآن :10 : 298.
4- في (ش) و(ك) و(أ) و(ح) : وما.
5- في (هـ) أوحيت. بالحاء المهملة بعدها ياء مثناة من تحت . وهو تصحيف.
6- في (أ) : معقود ، بالعين المهملة.
7- في (ش) : من.
8- في (أ) : عظيم.
9- في (هـ) و(أ) : يقول. بياء المضارعة المثناة من تحت .
10- في (ح) : العمى ، بسقوط الواو .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|