المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

العصر الحجري – المعدني في العالم(اسيا)
13-10-2016
هارون بن أحمد بن عبد الواحد بن هاشم
13-08-2015
المولى محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي
2-2-2018
قريش توفد إلى يهود يثرب للتحقيق
28-4-2017
مميزات تربية طائر السمان
2023-04-20
قف الى جانب طفلك الخجول
12-4-2021


معنى الموت عند الفلاسفة والدّيّانين  
  
1722   09:59 صباحاً   التاريخ: 29-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص384.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 5678
التاريخ: 23-10-2014 5872
التاريخ: 25-10-2014 5799
التاريخ: 9-05-2015 5672

قوله - سبحانه  : { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا} [الأنعام: 61]

 قالت الفلاسفة : إن موت الفجأة ، يقع لمعنيين : إمـا بـامتلاء العـروق ، أو خلائها   ، كالمسرجة  ، تنطفي (1) إذا كثر دهنها  ، ولا تزهر  ، إذا قل دهنها.

وقالت الدّيّانون(2) : هو بتقدير الله ـ تعالى ـ عنـد نفاد (3) أجله ، والقضاء مأكله(4).

______

1- في (أ) : تنفطي بنون ثم فاء. وهو تحريف.

2- هم الذين يؤمنون بالله ويدينون بعبادته ويعتقدون أن الله بيده الحياة والموت.

3- في (هـ) و(أ) : نفاذ  ، بالذال المعجمة  ، وهو تصحيف.

4- في (ك) و(هـ) : أكله.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .