المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

معنى الحسد
28-9-2016
Dichlorine, dibromine and diiodine
8-3-2017
تاريخ الحشرات ونشأتها وتطورها
18-1-2016
دور صناعة السياحة في الاقتصاد - دور الصناعة السياحية في التنمية
5/11/2022
المقدمة العاشرة للشيخ فتح الله الاصفهاني في علم القراءات
2024-08-29
مقبرة سبتاح.
2024-09-30


لا يجوز أن يعطي الله الملك للفاسق  
  
1119   10:42 صباحاً   التاريخ: 24-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص370- 371
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-4-2016 4837
التاريخ: 2023-06-22 1185
التاريخ: 26-09-2014 5287
التاريخ: 9-11-2014 4748

قوله - سبحانه : { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ} [آل عمران: 26] .

قال البلخي (1) ، والجبائي(2): لا يجوز أن يعطي الله الملك للفاسق ، لأنه تمليك الأمر العظيم ، من السياسة ، والتدبير مع المال الكثير ، لقوله : { لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } [البقرة: 124]. والملك من أعظم العهود ، ولا ينافي ذلك قوله : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ} [البقرة: 258]. لقول مجاهد(3): (الهاء) ، كناية عن إبراهيم ، والملك أراد به النبوة ، والتقدير : أن آتی(4) الله إبراهيم النبوة.

ويقال : المراد بالملك : المال دون السياسة.

_____

1- متشابه القرآن: 1: 110 ، 144.

2- متشابه القرآن: 1: 110 ، 144.

3- الجامع لأحكام القرآن: 4: 55.

4- في النسخ جميعها: آتاه. وما أثبتناه هو الموافق للسياق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .