المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

كيف أفهم نفسي والناس من حولي؟؟
3-7-2019
Baxter-Hickerson Function
9-11-2020
تلاميذ ابو الاسود الدؤلي
27-03-2015
معنى كلمة لغب‌
14-12-2015
Erdős-Ivić Conjecture
6-1-2020
Dealing with multiple bonds
3-1-2017


معنى كلمة بسط  
  
1594   09:20 صباحاً   التاريخ: 24-7-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 372-373.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/11/2022 1983
التاريخ: 31/10/2022 1527
التاريخ: 2024-04-23 801
التاريخ: 22-10-2014 3062

 

قال تعالى :  { وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً} [الأعراف : 69] أي طولا وتماما ، يقال : كان أطولهم مائة ذراع وأقصرهم ستين ذراعا ( 1 ) و {اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ} [الرعد : 26] أي يقدره دون غيره ، وبسط اليد يستعار للجود كما إن غل اليد يستعار للبخل ، وقوله : {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ} [المائدة : 64] كناية على الجود وتثنية اليد مبالغة في الرد ، ونفي البخل عنه ، وإثبات لغاية الجود فان غاية ما يبذله السخي من ماله أن يعطيه بيديه جميعا ، ولا يريد حقيقة اليد ، والجارحة تعالى الله عن ذلك ، وبسط اليد مدها إلى المبطوش به ، قال تعالى : {لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ} [المائدة : 28] قيل : كان هابيل أقوى منه ولكن تحرج عن قتله واستسلم خوفا من الله لأن الدفع لم يبح بعد أو تحريا لما هو الأفضل ، وقوله : {وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ} [الأنعام : 93] أي لقبض أرواحهم كالمتقاضي المسلط وهذا عبارة عن العنف في السياق والتغليظ والإرهاق في الإزهاق فعل الغريم الملح يبسط يده إلى من عليه الحق ، ويقول : أخرج إلى مالي عليك أو بالعذاب أخرجوا أنفسكم : خلصوها من الدنيا ، أو لا تقدرون على الخلاص.

_____________
1 - يقصد قوم عاد .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .