المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

معنى كلمة ضبح
6-3-2022
التعقيبات العامّة / استغفار لمغفرة الذنوب ولعن بني أمية.
2023-06-26
كوثرة غير متناظرة Asymmetric PCR
14-6-2017
تدريبات تقوية الشخصية
22-8-2022
السيدة زينب في عهد جدّها الرسول
5-12-2017
نيماتودا السوق والأبصال Ditylenchus dipsaci
12-2-2017


محمد بن محمد بن مواهب بن محمد  
  
2184   03:54 مساءاً   التاريخ: 13-08-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج5، ص441-442
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 2656
التاريخ: 13-08-2015 2224
التاريخ: 9-7-2019 2543
التاريخ: 27-1-2016 4836

 أبو العز المعروف بابن الخراساني، النحوي العروضي الشاعر الكاتب. كان عارفا بالأدب شديد العناية بالعروض، وله شعر كثير. سمع ابن نبهان وغيره، وقرأ على أبي منصور الجواليقي وله مصنف في العروض وتصانيف أدبية وديوان شعر وتغير ذهنه بآخره ولد سنة أربع وتسعين وأربعمائة ومات يوم الأحد مستهل رمضان سنة ست وسبعين وخمسمائة ومن شعره قوله: [الخفيف]

 (أنا راض منكم بأيسر شيء ... يرتضيه لعاشق معشوق)

 (بسلام من الطريق إذا ما ... جمعتنا بالاتفاق طريق)

 ومدح شخصا بقصيدة منها: [الطويل]

 (إذا عجفت آمالنا عند معشر ... غدا نجمها عند الزعيم خطائطا)

 فبلغت الحيص بيص الشاعر فقال كل كلام في الدنيا يزداد لحنا تكلمت بصادين فانقلبت الدنيا وهذا ما يقول له أحد شيئا وديوان ابن الخراساني هذا كبير يدخل في عشر مجلدات لطيفة ومن شعره أيضا: [مخلع البسيط]

 (إن شئت ألا تعد غمرا ... فخل زيدا وخل عمرا)

 (واستعن الله في أمور ... ما زلن طول الزمان إمرا)

 (ولا تخالف مدى الليالي ... لله حتى الممات أمرا)

 (واقنع بما راج من طعام ... والبس إذا ما عريت طمرا)

وقال: [الكامل]

 (قد قلت إذ لحظته عيني مرة ... فاحمر من خجل وفرط تصلف)

 (عيني التي غرست بخدك وردة ... من ذا يقول لغارس لا تقطف )

 (يا سافكا دمي الحرام بطرفه ... أوما تخاف الله يوم الموقف)

 (أرويته عن عالم أوجدته ... في مسند أقرأته في مصحف) 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.