أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015
6956
التاريخ: 12-08-2015
1387
التاريخ: 12-08-2015
1506
التاريخ: 12-08-2015
22311
|
قال: ( والوجود لا جنس له ، بل هو بسيط ، فلا فصل له ).
أقول: قد بيّنّا أنّ الوجود عارض لجميع المعقولات ، فلا معقول
أعمّ منه ، فلا جنس له ولا فصل له ؛ لأنّ الفصل هو المميّز لبعض أفراد الجنس عن
البعض ، فإذا انتفت الجنسيّة ، انتفت الفصليّة بل هو بسيط.
قال: (
ويتكثّر بتكثّر الموضوعات ، ويقال بالتشكيك على عوارضها ).
أقول: الوجود طبيعة معقولة كلّيّة واحدة غير متكثّرة ، فإذا اعتبر
عروضه للماهيّات تكثّر بحسب تكثّرها ؛ لاستحالة عروض العرض الشخصي لماهيّات
متعدّدة ، وتكون طبيعة متحقّقة في كلّ واحدة من تلك الماهيّات ، أعني أنّ طبيعة
الوجود متحقّقة في وجود الإنسان ووجود الفرس وغيرهما من وجودات الحقائق ، ويصدق
عليها صدق الكلّيّ على جزئيّاته ، وعلى تلك الماهيّات صدق العارض على معروضاته.
ويقال على تلك الوجودات العارضة للماهيّات بالتشكيك ؛ وذلك
أنّ الكلّيّ إن كان صدقه على أفراده على السواء ، كان متواطئا ، وإن كان لا على
السواء ، بل يكون بعض تلك الأفراد أولى بالكلّيّ من الآخر أو أقدم منه أو يوجد
الكلّيّ في ذلك البعض أشدّ منه في الآخر ، كان مشكّكا.
والوجود من حيث هو بالنسبة إلى كلّ وجود خاصّ كذلك ؛ لأنّ
وجود العلّة أولى بطبيعة الوجود من المعلول ، والوجود في العلّة مقدّم على الوجود
في المعلول ، وعند بعضهم أشدّ ، يعني باعتبار التأثير حتّى لا يلزم قبوله الاشتداد
المنفيّ ، فيكون مشكّكا (1).
قال : (
فليس جزءا من غيره مطلقا ).
أقول : هذا نتيجة ما تقدّم ؛ وذلك لأنّ المقول بالتشكيك لا يكون
جزءا فيما يقال عليه ، ولا نفس حقيقته ؛ لامتناع التفاوت في الماهيّة وأجزائها على
ما يأتي ، فيكون البتّة عارضا لغيره ، فلا يكون جزءا من غيره على الإطلاق.
أمّا بالنسبة إلى الماهيّات ؛ فلأنّه عارض لها ، على ما
تقدّم من أنّه زائد على الحقائق.
وأمّا بالنسبة إلى وجوداتها ؛ فلأنّه مقول عليها بالتشكيك ،
مع أنّ تكثّرها باعتبار الموضوعات ، وأصل الوجود طبيعة واحدة غير متكثّرة كما مرّ
إليه الإشارة ، وهي بسيطة غير مركّبة فلا يتصوّر كونه جزءا ؛ فلهذا قال ; : « مطلقا ».
__________________
(1) نسبه العلاّمة إلى الأوائل في « مناهج اليقين » : 9 ـ 10.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|