المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



علي عليه السلام سبق الناس بالإيمان والجهاد والهجرة  
  
1842   03:56 مساءً   التاريخ: 4-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص128-129.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

 

قوله ـ تعالى ـ: { الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ...} [التوبة: 20 -22] إلى آيتين.

ذكر المؤمنين، ثم المهاجرين، ثم المجاهدين. فعلي ـ عليه السّلام ـ سبقهم بالإيمان، ثم بالهجرة إلى الشعب، ثم بالجهاد. ثُم سبقهم ـ بعـد هـذه الـثلاث - بكونه من ذوي الأرحام.

وللصحابة، الهجـرة، أولهـا: إلى شعب أبي طلـب. وكـانُـوا بـني هـاشـم بالإجماع. وقـال الله ـ تعـالى ـ فـيهـم: { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ} [التوبة: 100].

وثانيها: هجرة الحبشة. خرج جعفر الطيار، وعمّار بن ياسر، والمقـداد بـن الأسود، وعبدالله بن مسعود، وعثمان بن مظعون إلى اثنين، وثمانين رجلاً. قال الواحدي: نزل فيهم: { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [الزمر: 10].

وثالثها: للأنصار العقبيين. إجماع أهل الأثر. وهم أربعـون رجـلاً. وأول من بايع فيه أبو الهيثم.

ورابعها: للمهاجرين إلى المدينة. والسابق(1) فيه مصعب بن عمير، وعمــار بن ياسر، وابن مسعود، وبلال.

وفي هذه الهجرة لعلي ـ عليه السّلام ـ مزايا على غـيـره مـن بـذل(2) نفسه، فداء لرسول الله، حتى تخلص من أيدي الكفار، ورده ودائع النّبي ـ عليه السّلام ـ وحمل نساء النبي صلى الله عليه وآله] (3) وأولاده ـ بعده ـ إليه.

ويدل على شجاعته، وعلى استخلافه بعده.

________

 1- في (ح): السابقون فيهم.

 2- في (ك): بدل. بالدال المهملة. وفي (أ): يدل. بياء المضارعة المثناة من تحت ودال مهملة.

3- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .