المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الشيخ محمد ابن الشيخ علي بن إبراهيم آل نصار الشيباني
5-2-2018
أبو العنبس الصيمري
26-12-2015
المكلف بصلاة الجمعة
30-11-2016
حكاية أبي راجح الحمّامي
3-08-2015
Gamma Function
22-5-2019
التشاجر العائلي - أين ومتى؟
26-5-2020


معنى { ما جعلنا الرؤيا التي أريناك}.  
  
1908   11:22 صباحاً   التاريخ: 11-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3 ، ص62-64.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 5394
التاريخ: 2024-06-12 646
التاريخ: 2/12/2022 1232
التاريخ: 22-12-2015 5141

 

قوله – سبحانه -: {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ} [الإسراء: 60].

قال ابن عباس(1) ، والحسن(2) ، وقتـادة(3) ، وإبـراهيم(4) ، وابـن جـريج(5) ،

وابن زيد(6) ، والضحاك(7) ، ومجاهد(8): أراد رؤية العين ليلة الإسراء ، فلـما أخـبر المشركين بها رأى ، كذبوا به.

وروي عن ابن عباس(9) روايـة أخـرى : انـه رُؤيـا نـوم ، وأنـه رأى أنه سيدخل مكة ، فلما صده المشركـون في الحديبية ، شـك قـوم ، ودخـل علـيهـم الشبهة.

فقالوا: يا رسول الله! أو ليس قد أخبرتنا أنا ندخل المسجد؟

فقال ـ عليه السّلام ـ: قلتُ لكم إنكم تدخلونه السنّة؟

فقالوا: لا.

فقال ـ عليه السّلام ـ: لتدخلنه إن شاء الله. فكـان في ذلـك فتنـة. وفيـه حديث(10) عمر.

وروي عـن أبي جعـفر(11) ، وأبي عبد(12) الله [ـ عليهما السّلام ـ](13) ، وعـن سهل(14) بن سعد ، وسعيد(15) بن يسار: أن النبي ـ عليه السّلام ـ رأى في منامـه أنّ قروداً تصعد منبره ، وتنزل. فساءهُ ذلك... القصة.

____

 1- جامع البيان: 15: 110. أيضاً: مجمع البيان: 3: 434. تفسير البغوي: 3: 121 ، الـدر المنثـور: 5: 308. الجامع لأحكام القرآن: 10: 282.

2- جامع البيان: 15: 110. أيضاً: مجمع البيان: 3: 434. تفسير البغوي: 3: 121. الـدر المنشور: 309:5 . الجامع لأحكام القرآن: 10: 282.

3- جامع البيان: 15: 111. أيضـاً: مجمـع الـبيـان : 3: 434. تفسير البغـوي: 3: 121. الجـامع لأحكام القرآن: 10: 282.

4- جامع البيان: 15: 111. أيضاً: مجمع البيان: 3: 434.

 5- جامع البيان: 15 ، أيضاً: مجمع البيان: 3: 434 ، تفسير البغوي: 3: 121.

6- جامع البيان: 15: 111. أيضاً: مجمع البيان: 3: 434. الجامع لأحكام القرآن: 10: 282.

7- جامع البيان: 15: 112. أيضاً: مجمع البيان: 3: 434. الجامع لأحكام القرآن: 10: 282.

8- جامع البيان: 15: 112. أيضاً: مجمع البيان: 3: 434. الجامع لأحكام القرآن: 10: 282.

9- جامع البيان: 15: 112. أيضاً: مجمع البيان: 3: 434. الإرشاد: 88. باختلاف الروايـة الـدر المنثور: 5: 310 ، الجامع لأحكام القرآن: 10: 282.

10- كتاب المغازي للواقدي: 2: 606 - 607 وفيه حديث رد عمر بن الخطاب على رسول الله (صلى الله عليه وآله). وفي الدر المنثور: 5: 310: وقال أناس: قدرُدَ وقـد كـان حـدثنا أنـه سـيدخلها فكانت رجعته فتنتهم.

11- مجمع البيان: 3: 424. نور الثقلين: 3: 181.

12- مجمع البيان: 3: 424. نور الثقلين: 3: 181.

13- ما بين المعقوفتين ساقط من (ح).

14- جامع البيان: 15: 112. أيضاً: مجمع البيان: 3: 424. نور الثقلين: 1: 181.  الدر المنثور: 5: 309:. الجامع لأحكام القرآن: .10: 282.

15- في النسخ جميعها: بشار ـ بالباء الموحدة من تحت والشين المعجمة المشدّدة. انظـر: مجمـع البيـان: 3: 424. نور الثقلين: 3: 181.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .