المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

طبيعة دعوى المسؤولية فيما بين البائع المحترف المشتري .
24-5-2016
إصلاحات سيتي البنائية.
2024-07-20
معنى كلمة تجر
19-1-2016
تعريف المدينة
1-1-2023
معنى كلمة يُتْم
3-1-2016
عناصر الخريطة - دليل الاتجاه
17-4-2020


معنى (القى الشيطان في أمنيته)  
  
1765   07:11 مساءً   التاريخ: 11-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3 ص15-16.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

قوله تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ } [الحج: 52]ليس فيها ما يدل على الخرافة ، التي ذكروها. ويقتضي (1) التلاوة ،كما قال حسان (2):

تمنى كتاب الله أول ليله          وآخره لاقـى حمام(3)المقادير

فإن أراد (4) التلاوة ، فالراد: إن من أرسل قبلك من الرسل ، كان إذا تلا ما يؤديه ( 5) إلى قومه ، حرفوه: عليه ، بزيادة ، اونقصان.

وأضاف ذلك الى الشيطان ، لأنه يقع بوسوسته (6) ، وغروره. وإن كان المراد ، تمني القلب ، فالشيطان (7) ،متى تمنى بقلبه بعض ما يتمناه من الأمور ، يوسوس اليه البطل ، ويحدثه بالمعاصي ، ويغريه بها ، ويدعوه اليها. فإن الله _ تعالى (8) -ينسخ ذلك ، ويبطله بما يرشده من مخالفة الشيطان ، وعصيانه ، وترك غروره. ثم بين أن الله ، يزيل ذلك ، ويدحضه (9) بظهور حجته ، وإنما خرجت الآيةعلى الوجوه ،مخرج التسلية له.

_____

1- في (ك) و(ح): تقتضي. بتاء المضارعة المثناة من فوق.

2- أخل به ديوان حسان بن ثابت بطبعاته المتعددة المختلفة. ثم أنظر: السيرة النبوية لابن هشام:٢:١٨٦ ،وفيه: وافى حمام المقادر. الزاهر:١٦٠:٢ وكلها بلا عزو. متشابه القرآن:٢: ٥١١.

معزواً الى حسان.وفي التبيان في تفسير القرآن:٣١٩:١معزواًالى كعب بن مالك.مجمع البيان: ٩١:٤ منسوباً إلى حسان. ثم لسان العرب (مني) غير معزو أيضاً.

3- في (ح): الحمام. مع (أل)

4- (ش) :فأراد.

5- (أ):يؤده.

6- في(ش): يوسوس. وهوتحريف.

7- في(هـ): والشيطان. مع الواو. والعبارة: «بوسوسته... فالشيطان» ساقطة من (أ).

8- (تعالى) ساقطة من (ح).

9- في (ش): يدحظه. بالظاء المعجمة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .