المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

تاريخ التفسير الاجتهادي
15-10-2014
الطبع بالسلك سكرين - البلاستك
2023-02-20
Stirling,s Series
13-3-2019
"Cycloethane" (Ethene)
28-1-2022
هل يعيش أُولئك الذين يموتون ساعة الصيحة للآخرة حياة البرزخ ؟ وكيف ذلك ؟
19-1-2021
تطور مفهوم حق الملكية واشكالها
2-8-2017


معنى كلمة أبب  
  
2132   09:30 صباحاً   التاريخ: 18-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص116.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 9169
التاريخ: 20-10-2014 4948
التاريخ: 2024-10-05 227
التاريخ: 24-11-2015 3228

 الأب ( 1 ) مارعته الأنعام ، وهو للبهائم كالفاكهة للإنسان .

 

( أرب ) {الْإِرْبَةِ} [النور: 31] الحاجة ، و {مَآرِبُ} [طه : 18] حوائج واحدها : مأربة مثلثة الراء ( أوب ) {أَوَّابٌ} [ص : 17] رجاع أي تواب عن كل ما يكره الله إلى ما يحب ، و {لِلْأَوَّابِينَ} [الإسراء : 25] مثله وقيل : مسبح مطيع ، وقيل : الأواب الراحم ، و {كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ} [ص : 19] والتأويب : التسبيح ، و {أَوِّبِي } [سبأ : 10] سبحي معه ، روي أنه كانت الطير والجبال ترجع التسبيح مع داود عليه السلام ، والتأويب سير النهار كله فكأن المعنى سبحي نهارك كله كتأويب السائر نهاره فيجوز أن يكون خلق الله سبحانه فيها تسبيحا كما خلق الكلام في الشجرة فيسمع من الجبال التسبيح كما يسمع من المسبح معجزة لداود عليه ، و {الْمَآبِ} [آل عمران: 14] المرجع ، و {اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا } [النبأ : 39] أي عملا يرجع إليه .

و {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ} [الغاشية : 25] أي رجوعهم .

________
1 - في قوله تعالى : {وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} [عبس: 31].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .